أخبار محليةاقتصاد

منصة منظومة “ريادة الأعمال” تنتظر اللمسات الأخيرة

إبراهيم المبيضين

عمان- تقترب جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” من إطلاق المنصة الرقمية الوطنية الخاصة بمنظومة ريادة الأعمال في المملكة والممولة من قبل الصندوق الأردني للريادة.
وأكد المدير التنفيذي للجمعية نضال البيطار أمس أن العمل جار لوضع اللمسات الأخيرة على منصة startupsJo بالتشاور مع الجهات المعنية والشركاء، قبل أن يجري إطلاقها في مرحلتها التجريبية.
وقال: “إن هذا المشروع، الممول من قبل الصندوق الأردني للريادة سيقود إلى إيجاد منصة رقمية وطنية خاصة بمنظومة ريادة الأعمال في المملكة، لتقدم بيانات وخدمات تفيد أربع فئات رئيسية هي: الشركات الناشئة، الجهات الحاضنة والداعمة، مزودي الخدمات للقطاع ( استشاريين وقانونيين وغيرهم)، وجهات استثمارية”.
وبين أن الجمعية بالتعاون مع الشركاء انتهت مؤخرا من مرحلة التطوير والتشاور مع أطراف منظومة ريادة الأعمال حول محتوى المنصة وتصميمها وما تقدمه من مزايا، للإضافة والتعديل والتطوير عليها بشكل يخدم عمل وأهداف كل أطراف المنظومة وذوي العلاقة ببيئة ريادة الأعمال الأردنية.
وأوضح أن الهدف العام لهذه المنصة هو بناء نظام بيئي شامل عبر الإنتنرت يصف ويشخص بيئة ريادة الأعمال في المملكة بكل أطرافها من خلال إيجاد قاعدة بيانات شاملة عن الشركات الناشئة وحاضنات الأعمال والجهات الاستثمارية، وإيجاد خريطة واضحة لأفضلية الدعم والمساعدة في ترويج الشركات الناشئة، وتشبيك الرياديين الأفراد والشركات الريادية بالمسرعات والحاضنات والصناديق والمستشارين والمرشدين وشركات المحاماة والتدقيق، الأمر الذي يختزل ويوفر الوقت والجهد على الريادي.
وأشار إلى أن من المزايا التي ستقدمها المنصة توفير أداة تشخيص عبر الإنتنرت لتقييم مدى جاهزية الشركات الريادية للاستثمار، وتحديد أي معوقات تواجهها لتأمين الاستثمار في مرحلة النمو، وكذلك تقديم أداة تساعد الجهات الاستثمارية وحاضنات الأعمال والمسرعات لأتمتة عمليات تقديم الطلبات وتنظيمها.
ووفق إعلان سابق تنفذ المنصة وتديرها جمعية “إنتاج” ومجلس الشركات الناشئة “ستارت آبز”، بالتعاون مع شركة الجدارة للاستشارات وشركة الجودة لحلول الأعمال وشركاء آخرين.
وكشفت نتائج دراسة – نفذتها شركة “أورانج الأردن” وجمعية “إنتاج” ومجلس “StartupsJo” نيابةً عن مشروع “مساحة الابتكار” المدعوم من الاتحاد الأوروبي- أن هناك 360 شركة ناشئة معظمها تقنية أو تطوع التقنية لخدمة القطاعات الأخرى مثل التعليم والصحة والتجارة والمالية والزراعة وغيرها من القطاعات.
وذكرت الدراسة – في نسختها الثانية المحدثة– أن هذا العدد من الشركات الناشئة الذي جرى رصده في منظومة ريادة الأعمال الأردنية يشكل أكثر من 90 % من العدد الفعلي للشركات الناشئة في الأردن، حيث يجري بشكل متواصل رصد ومتابعة أي شركات لم تسجل بياناتها في هذه الدراسة العامة المحايدة. وكشفت الدراسة أيضا أن ما وفرته هذه الشركات الناشئة من وظائف حتى يومنا هذا بلغ حوالي 3.5 ألف وظيفة مباشرة.
وعلى صعيد متصل أظهرت آخر البيانات الصادرة عن مؤسسة (TTi)، وهي مؤسسة غير ربحية معنية بنشر ثقافة الريادة والابتكار، أن منظومة ريادة الأعمال في الأردن تتكون من 245 مشروعا وبرنامجا عاملا، تتبع لـ96 مؤسسة محلية وخارجية (بواقع 2.5 برنامج لكل مؤسسة).

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مغلق المؤشر 2676.50 0.25%

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock