آخر الأخبار حياتناحياتنا

منها الخضار والفواكه.. هكذا تمنح جسدك الترطيب اللازم

علاء علي عبد

عمان- من المهم أن يقوم المرء بمنح جسده الترطيب اللازم الذي يحتاجه، خصوصا بعد ممارسته لنشاط أدى لتعرقه كممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة أو القيام بجلسة ساونا أو ما شابه. أيضا فإن ترطيب الجسم ضروري لتجنب الأعراض السيئة المصاحبة للجفاف.
كل عضو وخلية ونسيج في جسم الإنسان يحتاج للماء ليعمل بالشكل الطبيعي، فالماء يلعب دورا مهما في ضبط درجة حرارة الجسم ومنح المفاصل التليين اللازم لها. كما ويساعد الماء في عملية تخليص الجسم من الفضلات. وهذه الأمور كلها لا تحدث عندما لا يحصل الجسم على الترطيب المناسب.
من الأعراض التي يمكن أن تنبئ المرء بأنه يعاني من الجفاف زيادة الشعور بالعطش وجفاف الفم والشعور بالإرهاق والصداع.
لو شعر المرء بأي من أعراض الجفاف ويريد منح جسمه الترطيب السريع، فيمكنه اللجوء للأشياء التالية:

  • الماء: ببساطة، وكما هو متوقع من معظم قراء هذه السطور، فإن الماء يعد بالفعل الخيار الأول كونه الأسرع والأقل تكلفة للحصول على الترطيب الذي يسعى له المرء. فعلى عكس الكثير من المشروبات الأخرى، فإن الماء لا يحتوي على أي سكر مضاف أو أي مصدر للسعرات. الأمر الذي يجعل الماء الخيار المثالي لمن يريد ترطيب جسمه في أي وقت يريده.
  • الشاي والقهوة: تتواجد مادة الكافايين المنبهة في مشروبات كثيرة على رأسها القهوة والشاي. تساهم هذه المادة بتقريب الجسم من حالة الجفاف كونها تعمل كمدر للبول. لكن، تبين أن شرب القهوة والشاي بكميات معتدلة يؤدي إلى نتائج جيدة للجسم، حيث يؤدي لترطيب الجسم بشكل قريب من ما يقوم به الماء. فضلا عن هذا، فإن شرب كميات معتدلة من مادتي القهوة والشاي يمنح الجسم النشاط الذي يحتاجه خلال اليوم. تجدر الإشارة إلى أن مادة الكافايين تسبب الجفاف في حال تم تناول كميات كبيرة منها أو ما يعادل حوالي ليتر كامل من القهوة أو الشاي يوميا.
  • حليب قليل الدسم: إلى جانب كونه غني بالفوائد الصحية لجسم الإنسان، فإن حليب قليل الدسم يعد خيارا ممتازا لإعادة ترطيب الجسم. فمن فوائد هذا الحليب أنه يعمل على موازنة الماء داخل الجسم، وقد أظهرت الدراسات أن حليب قليل الدسم يعمل على ترطيب الجسم تماما كما ترطب الجسم المشروبات الرياضية التي يتناولها المرء بعد التمرينات الرياضية.
    لكن يجب تجنب تناول الحليب بعد ممارسة الرياضة كونه يمكن أن يسبب ألم في البطن، ونفس الشيء ينطبق على من لديهم حساسية لمادة اللاكتوز أو لأي من مكونات الحليب الأخرى.
  • الخضار والفواكه: تحتوي الكثير من أنواع الخضار والفواكه على ما نسبته من 80-99 % ماء، الأمر الذي يجعل هذه الأطعمة الخيار الأمثل لترطيب الجسم. وكأمثلة على هذه الخضار والفواكه أذكر السبانخ والخس والملفوف والبطيخ والعنب والجزر والبرتقال.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock