آخر الأخبار حياتناحياتنا

مهارات يحتاجها الطفل لتحقيق النجاح في المستقبل

علاء علي عبد

عمان- يسعى الجميع لتربية أبنائهم بطريقة تجعل منهم أشخاصا ناجحين في المستقبل، لكن تعريف النجاح يختلف من شخص لآخر.
عند سؤال عدد من المشاهير عن تعريف النجاح من وجهة نظرهم، ذكر البعض أن النجاح يكمن بتطبيق قاعدة عدم إضاعة الوقت في جدالات لا طائل منها، فالتنفيذ هو ما يقود للنجاح لا الكلام والجدال. وهناك من قال إن وجود أشخاص يحبونك حولك هو النجاح الأهم في حياة الإنسان.
ما سبق يعد من النصائح الجيدة، لكن ترى ما الأشياء الأخرى التي يحتاجها طفلك ليحقق النجاح في المستقبل؟

  • علم طفلك مهارة البيع: عند الحديث عن البيع، فإن أول ما يتبادر للذهن مهارة الضغط وإغراء الزبون المحتمل والمراوغة قدر الإمكان لإتمام عملية البيع. لكن عندما يتعلق الأمر بأطفالنا، فلا بد أننا نعني الجانب الآخر من البيع، جانب القدرة على طرح فكرتك وإقناع الآخرين بها. لتظهر لمديرك أن فكرتك التي تريد تطبيقها ستعود بالفائدة على العمل ككل وإن بدت غير مجدية بداية. باختصار فإن مهارة البيع تعني مهارة التواصل مع الآخرين سواء في العمل أو حتى في علاقاتنا الشخصية.
  • علم طفلك مهارة طلب المساعدة عند الحاجة إليها: يقول الراحل ستيف جوبز، المدير التنفيذي لشركة (أبل)، إن معظم الناس لا يبذلون الجهد حتى برفع سماعة الهاتف لطلب مساعدة يريدونها، بل حتى إنهم لا يطرحون الأسئلة، وهذا ما يفرق بين الشخص الناجح بحق والشخص الذي يكتفي بالحلم بالنجاح. ولو لم يكن هذا الكلام كافيا لتعليم أطفالنا أهمية طلب المساعدة فلننتبه لحقيقة أن مجرد ذهابك لشخص معين والقول له (لو سمحت أحتاج لمساعدتك)، فمن خلال هذه الجملة تتحقق نتائج مهمة عدة من بينها أنك تظهر احترامك لذلك الشخص من خلال قولك ضمنيا (أحتاج لمساعدتك في شيء تتقنه أكثر مني)، وأيضا فإن طلبك هذا يظهر ثقتك بالشخص الذي طلبت منه.
  • علم طفلك مهارة تنظيم الوقت: يخلط الناس بين من يوصف بأنه كفؤ وبين من يوصف بأنه فعال، بالرغم من الفرق الكبير بينهما. فالأول يستطيع القيام بالمهام التي تطلب منه بكفاءة عالية، لكن الآخر يستطيع القيام بما يطلب منه في الوقت المناسب وبدون أن يسمح بأن يعطي كل ما لديه لهذه المهمة بشكل يؤثر على باقي مهام حياته اليومية. لذا علم طفلك على العمل بتركيز وفعالية ليتمكن من استغلال وقته بالشكل الصحيح.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock