مهرجان أبوظبي السينمائي يحتفل بميلاد نجيب محفوظ وطاغور

القاهرة- يحتفل مهرجان أبوظبي السينمائي الشهر المقبل بعيد ميلاد الروائي المصري نجيب محفوظ (1911-2006)، والشاعر الهندي رابندرانت طاغور (1861-1941).اضافة اعلان
وقال المهرجان في بيان صحفي إنَّ دورته الخامسة التي تفتتح يوم 13 تشرين الأول (أكتوبر) ستقدِّمُ "تحية تقدير لاثنين من حائزي جائزة نوبل"، حيثُ يُحتَفَلُ بمرور 100 عام على ميلاد محفوظ "هذا الكاتب الاستثنائي والوحيد في العالم العربي الحائز على جائزة نوبل للآداب 1988".
وينشرُ المهرجانُ دراسةً عن علاقة محفوظ بالسينما، ويُقيمُ معرضاً لملصقات الأفلام المأخوذة عن أعماله، إضافة إلى تنظيم مائدة مستديرة حول سينما محفوظ.
ويعرض المهرجان ثمانية أفلام مأخوذة عن أعمال محفوظ هي "بداية ونهاية"، و"بين السماء والأرض"، لصلاح أبو سيف و"درب المهابيل"، لتوفيق صالح و"الجوع"، لعلي بدرخان و"بين القصرين"، لحسن الإمام و"اللص والكلاب"، لكمال الشيخ إضافة إلى الفيلمين المكسيكيين "بداية ونهاية" لارتورو روبنيستين و"حارة المعجزات"، لجورج فونس وهما مأخوذان عن روايتي "بداية ونهاية"، و"زقاق المدق".
وقال البيان إنَّ الاحتفال بذكرى مرور 150 عاما على ميلاد طاغور "الشاعر البنغالي العظيم الذي أصبح في العام 1913 أول كاتب غير غربي يحوز جائزة نوبل للآداب"، يتضمن عرض أربعة أفلام أخرجها الهندي ساتياجيت راي "بالاستناد إلى أعمال طاغور".
وأضاف إنَّ المهرجان الذي يستمر عشرة أيام يعرض الفيلم المصري "18 يوم"، وهو عبارة عن عشرة أفلام روائية قصيرة لعشرة مخرجين قدموا جوانب من الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي كان بؤرتها ميدان التحرير بوسط القاهرة، وأدَّت إلى إنهاء حكم الرئيس حسني مبارك في شباط (فبراير) الماضي.
ومخرجو الفيلم هم شريف عرفة وكاملة أبو ذكري ومروان حامد وشريف البنداري وخالد مرعي وأحمد عبد الله ويسري نصر الله وأحمد علاء ومريم أبو عوف ومحمد علي.
ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 17 روائيا طويلا و12 فيلما وثائقيا طويلا.

(رويترز)