فنون

مهرجان الاسكندرية للموسيقى العربية يحتفي بالشاعر الشعبي الراحل بيرم التونسي

 القاهرة– اعلنت رئيسة مهرجان الاسكندرية للموسيقى العربية رتيبة الحفني ان الدورة الثالثة للمهرجان التي تنطلق في 7 آب “اغسطس” ستحتفي بالشاعر الشعبي الراحل بيرم التونسي.


وقالت الحفني في مؤتمر صحافي مساء أول من أمس في دار الاوبرا المصرية في القاهرة ان “ادارة المهرجان قررت اقامة امسية خاصة لتقديم اغان كتبها بيرم التونسي قام بغنائها عدد كبير من المطربين المصريين في حينه من ابرزهم كوكب الشرق ام كلثوم التي ادت عددا من قصائده من بينها “هو صحيح الهوى غلاب” وغيرها من المطربين”.


واشارت الى ان “بيرم التونسي يعتبر من آباء الشعر الشعبي منذ العشرينيات في مصر وهو من اصل تونسي عاش في مصر اثر هجرة جده اليها”.


وأوضحت انه بدأ كتابة الشعر فتى صغيرا ومال للشعر السياسي الذي انتقد فيه الملك والاحتلال البريطاني مما تسبب في نفيه لأكثر من عشرين عاما قضاها في فرنسا عاملا في شتى المجالات.


وتابعت “الا انه عاد متخفيا حتى اصدر الملك قرارا بالعفو عنه مما اضطره لكتابة مجموعة من القصائد في عائلة محمد علي للحفاظ على بقائه في البلاد وعاد للانطلاق مع ثورة 23 تموز(يوليو) 1952”.


وأضافت الحفني ان حفل الافتتاح هذه الدورة سيشهد احتفاء آخر بالموسيقار موريس مراد منير شقيق المطربة الراحلة ليلى مراد بتقديم استعراض “قاضي البلاج” الذي قدمه المطرب الراحل عبدالحليم حافظ في فيلم “ابي فوق الشجرة” ضمن صياغة موسيقية جديدة ليحيى الموجي واخراج جيهان مرسي وفرقة باليه القاهرة وفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية.


والراحل مراد منير ابن لملحن اشتهر في العشرينيات وسبقته اخته ليلى مراد الى الغناء بالاذاعة. بدأ عمله في المجال الفني في الاربعينيات كعامل كلاكيت ومساعد مخرج مع المخرج المصري كمال سليم وانطلق لتلحين موسيقى الجاز حتى التقى شادية ولحن لها لحن “واحد اثنين”.


ويعتبر مراد منير من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر حيث وضع اشهر المقطوعات الموسيقية للرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف.


ولحن العديد من الالحان التي اصبحت من كلاسيكيات الاغاني الرومانسية لمصر خصوصا لعبدالحليم حافظ وشادية والاغنيات التي جمعت بينهما في فيلم “معبودة الجماهير” وتميز بمزجه موسيقى الجاز بالموسيقى الشرقية وكان تزوج من الفنانة سهير البابلي بعد اشهار اسلامه فهو من عائلة يهودية.


ويتضمن برنامج المهرجان الذي يستمر سبعة ايام حفلات موسيقية وغنائية يشارك فيها 15 مطربا وموسيقيا من مصر والدول العربية الى جانب مطربي دار الاوبرا.


ومن المطربين المشاركين من مصر: محمد الحلو ومدحت صالح وخالد سليم وعفاف راضي ونادية مصطفى ومي فاروق ومن المغرب فؤاد زبادي ومن سورية ايمان باقي وعازف الكمان اللبناني جهاد عقل.


وخلال المؤتمر الصحافي ناشد اعضاء ادارة المهرجان المطربين المصريين والعرب “بعدم المغالاة بالمبالغ التي يطلبونها لقاء مشاركتهم في المهرجان الذي لا يستطيع ان يؤمن مثل هذه المبالغ الكبيرة ولكنه يستطيع ان يحقق للمشاركين مردودا معنويا هاما”.


وكانت حفني اشارت الى ان “عددا من المطربين رفضوا المشاركة بحجة ان لديهم حفلات قريبة مثل ايهاب توفيق فيما رفض المطرب محمد منير المشاركة في مهرجان القاهرة للموسيقى العربية اكثر من مرة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock