آخر الأخبار حياتنا

مهرجان الفكر الجديد ينشر الأمل ويوفر فضاء اكتشاف الذات

غيداء حمودة

عمان- يوفر مهرجان الفكر الجديد الذي تنطلق فعالياته يوم غد وتستمر حتى مساء بعد غد في القرية الثقافية في حدائق الحسين، تجربة تفاعلية إيجابية لمرتاديه وفضاء لاختبار واكتشاف الذات، وتطوير النفس عبر حضور الفعاليات والورشات المختلفة والاستماع للمتحدثين الذين سيتناولون حوالي 150 موضوعا على مدار يومين. ويحمل مهرجان الفكر الجديد 2016 عنوان “لسعة أمل”.
ويبين مؤسس “فكر جديد” الناشط الاجتماعي ماهر قدورة في هذا السياق سبب اختيار هذا العنوان لكون الأمل “هو أكسجين الحياة ونقصه يؤدي إلى الشعور بالتعب والإحباط ويمنعنا من التفكير بطريقة سليمة”.
ويربط قدورة الأمل بالخيال، ويقول في هذا السياق “لا يمكن أن يكون لدى الإنسان أمل إذا لم يكن لديه خيال”، موضحا أن على المرء أن يتخيل كيف سيكون إنسانا ناجحا ويؤمن بإمكانية ذلك حتى يستطيع تحقيقه.
وبين أن هنالك فرقا بين الأمل والتمني؛ إذ إن المتمني يفتقد للاستدامة وهو “سريع الذوبان وسريع الاهتزاز وسريع الضياع”، بحسب وصفه، أما صاحب الأمل فـ”لديه مرساة في الحياة”.
وأضاف “أن الذي يملك أملا في الحياة يكون متفائلا بأن الغد أفضل وأنه فعلا قادر على التأثير على الغد”.
ويبين أن المهرجان الذي يأتي بتنظيم من مؤسسة الجود للرعاية العلمية غير الربحية، صمم ليكون حالة احتفالية تجمع بين الإعلام والتثقيف والترفيه والتشبيك معا، ويشتمل على ورشات عمل وألعاب عقل وجلسات لمتحدثين وفعاليات على المسرح الرئيسي وغيرها الكثير. وتتوزع الجلسات والفعاليات المختلفة بين 16 حارة، ويتوفر برنامج المهرجان، الذي يأتي بشراكة استراتيجية مع شركة “زين”، وشريك الموقع أمانة عمان الكبرى، والشريك الإعلامي قناة “رؤيا”، ودعم إعلامي من صحيفة الغد وإذاعة play وإذاعة مزاج، مجلة ليالي عمان، وشراكة العلاقات العامة مع مؤسسة “تشكيل للتسويق والإعلام”.
وتحت اسم “الابتكار في الوصول إلى حلول لمشاكل حياتية” ضمن نشاط تنظمه “يونيسف”، وفي حارة “اكتشف” يجتمع مجموعة من الأجانب المقيمين في الأردن واللاجئين والشباب الأردنيين، وسيتم التصويت على قضايا ملحة، وستكون النتيجة أن يقوموا بالخروج بحلول ابتكارية للقضايا الاجتماعية التي تم مناقشتها.
أيضا سيكون هناك نشاطات تحت اسم “فن المهملات” Junk Art في الساحة الفكرستانية سيتولى هذا الجزء الفنان أحمد صبيح وسيتم تحويل المهملات إلى قطع فنية، وسوف يقدم دورات ويصنع بمشاركة الجمهور مجسما من المهملات حول الذكورية في المجتمع.
وسيتم أيضا إطلاق برنامج “قرشك بعشرة” في حارة التطور والاستدامة، وسيتم في هذا البرنامج إعطاء نصائح لتطوير الأعمال الصغيرة ومهن مثل: الحلاقة والحدادة والنجارة وغيرها.
وسيتمكن الشباب في حارة التوظيف من تقييم مهاراتهم مقارنة بالمطلوب في سوق العمل من خلال “مؤشر التوظيف” ليعرفوا مدى جاهزيتهم للدخول إلى سوق العمل وما هي المهارات التي يجب أن يقوموا بتطوير أنفسهم فيها.
وفي حارة الصحة، سيقدم المهرجان رياضة جديدة وهي Cross Fit وهي رياضة لا تعتمد على المعدات مثلما تلك التي تكون متوفرة في المراكز الرياضية بل على القيام بالرياضة من قبل الشخص نفسه عن طريق تمارين مدروسة.
مواضيع عديدة يطرحها المهرجان، وستناقش حارة الصحة (شريك المحتوى الجمعية الملكية للتوعية الصحية) مواضيع صحية مثل التدخين والمخدرات والعضلات وفيتامين وغيرها.
أما حارة عالمنا (شريك المحتوى JCI) فتتضمن مواضيع عن كيف تصبح قائدا أو عالم العمل عبر الانترنت وغيرها. وفي حارة انتخابات فكرستانية (شريك المحتوى مبادرة تقدم) سيتم إجراء انتخابات فعلية داخلا لمهرجان ضم قوائم شبابية، بهدف تشجيع الشباب على الخوض في العملية الانتخابية وتقام هذه الانتخابات لأول مرة.
وفي حارة إبداعنا (شريك المحتوى مؤسسة نهر الأردن)، ستقوم سيدات من مناطق مختلفة في الأردن بتدريب الجمهور على صنع الحرف اليدوية.
أما في حارة تطوير ونمو الأعمال (شريك المحتوى شركة الجود) فستضمن نشاطات عدة بينها إطلاق برنامج “قرشك بعشرة”.
وفي حارة الإرث (شريك المحتوى شركة إرث الأردن غير الربحية) والتي تقام لأول مرة سيتم عرض الزفة السلطية، وستكون هناك فقرات للحكواتي وأكلات تراثية أردنية وألعاب تراثية.
أما الحارة الوردية (شريك المحتوى البرنامج الأردني لسرطان الثدي) فتتضمن نشاطات للتوعية عن سرطان الثدي.
وستتضمن حارة أكاديمية منصة زين للإبداع (شريك المحتوى) ZINC أنشطة مختلفة لتوجيه السلوك عبر الروبوت.
وستتضمن حارة التوظيف (شريك المحتوى أخطبوط) إطلاق مؤشر التوظيف لمساعدة الشباب على تقييم مهاراتهم بالنسبة لسوق العمل.
وفي حارة شو في جديد (شريك المحتوى الجود) ستشارك مؤسسات وشباب عن آخر المستجدات في مجال عملهم.
أما حارة Discover “اكتشف” (شريك المحتوى مؤسسة الجود) فتتضمن برنامجا تدريبيا له علاقة بالابتكار وتطوير الذات.
وستتضمن حارة ألعاب العقل (شريك المحتوى leaders team) ألعابا عديدة تحفز التعلم والتخطيط ووضع الأهداف المستقبلية والتحفيز، بالإضافة إلى البحث عن الكنز وتتضمن ألعابا متنوعة تحفز التعلم والتخطيط ووضع الأهداف المستقبلية والتحفيز وغيرها، وتأتي هذه الحارة بدعم من “فارمسي ون”.
وستطرح حارة الإعلام الجديد (شريك المحتوى الجود) مواضيع عديدة ذات علاقة بالتصوير واستخدام منصات التواصل الاجتماعي للتأثير في مجالات عدة منها الأزياء والمبادرات الاجتماعية والمجال الإعلامي وغيرها.
وفي حارة فكرزيون (شريك المحتوى مؤسسة الجود)، سيتمكن الجمهور من معرفة كيف تصبح منتجا تلفزيونيا وكيف تطور محتوى وتعليم الناس إنتاج برامج على فكرزيون.
وفي حارة ناس عمان، سيتم إطلاق الكتاب وعرض قصص أهالي عمان وتقديم ورشات تصوير وصناعة الأفلام.
أما حارة يلا (شريك المحتوى لوياك) فتتضمن “مختبر الشخصية” لتمكن الشباب من معرفة أنفسهم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock