آخر الأخبار حياتناحياتنافنون

” السوسنة السوداء” رمزٌ لملصق وجائزة “عمان السينمائي” في دورته الافتتاحية

إسراء الردايدة

عمان- كشف القائمون على مهرجان عمان السينمائي الدولي-أول فيلم عن المصلق الرسمي لدورته الافتتاحية المتمثل بهمنية السوسنة السوداء -الزهرة الأردنية الوطنية -اليوم التي ترمز للإلهام والإبداع عليه.ويعقد المهرجان فعالياته بين 13-18 نيسان المقبل.

الملصق الذي تظهر السوسنة السوداء فوق بكرة الأفلام، وفي الخلفية يلوح أفق سماء عمَان في لوحة تجمع كل العناصر التي يسعى المهرجان لإبرازها من خلال رمزية السوسنة السوداء للإلهام الإبداعي في مدينة عمَان كحاضنة للمواهب العربية الصاعدة في صناعة الأفلام.

وتتوسط السوسنة السوداء الملصق لتمثل الفضول والإيمان بغد أفضل، وهي الجائزة التي اختارها المهرجان ليمنحها للفائزين كتشجيع وثقة بصَناع الفن السينمائي الواعدين والأمل برؤية أعمالهم تزهر عالميا.

أما اللون الأرجواني المهيمن على الملصق، والذي يجمع بين سكون الأزرق وعنفوان الأحمر، فهو يمثل هنا القوة والأناقة والإبداع والطموح.

وتحتل السوسنة السوداء رمزية كبيرة في “عمان السينمائي”؛ فهي أيضا الشكل الذي تتخذه الجائزة التي ستمنح للفائزين في حفل الختام، وصممها رائد الفن التشكيلي الأردني مهنا الدرة، وهي مصنوعة من الزجاج والنحاس.

ويمثل تداخل أوراق السوسنة السوداء في الجائزة التي صورت بإبداع أنيق ودقيق يعكس مهرجان عمَان رمز السينمائي-أول فيلم، ويوازي شكلها الفريد تعقيد العملية الإبداعية والإلهام الذي يدخل في صناعة الأفلام.

ويعد مهنّا الدُرة رائد حركة الفن التشكيلي في الأردن فهو أول من قدم الفن التكعيبي على الصعيد المحلي. وأول أردني يتلقى تعليماً رسمياً في مجال الفن حيث تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة عام 1958 من روما،.

وكان أيضاً أول من أسس قسما للفنون الجميلة في دائرة الثقافة والفنون في عمّان كما أسس معهد الفنون الجميلة في عام 1970.

الدرة الذي يحمل فنه حضورا عالميا كبيرا، يترك بصمته في الهرجان الذي ينتظره الجميع بشغف وترقب محلي ودولي، كونه المهرجان السينمائي الأول في المملكة ويعقد تحت مظلة الهيئة الملكية للأفلام.

وكان قد أعلن عن ولادة هذا المهرجان في الدورة 70 لمهرجان كان السينمائي من قبل رئيس المهرجان سمو الاميرة ريم علي بهدف “تطوير وتعزيز السينما العربية التي تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة، وفي الوقت ذاته توفير فسحة ثقافية لمحبي الأفلام في الأردن.”

مضيفة أن هذا المهرجان يأتي في أعقاب تراكم نجاحات عروض الأفلام التي نظمتها الهيئة الملكية منذ اثني عشر عاما.

الإعلان عن فريق مهرجان عمان السينمائي الدولي

مسابقات “عمان السينمائي”
مسابقاته الثلاث المخصصة لأول عمل ، وتستهدف صناع الأفلام العرب ، بينما خصص القسم العالمي لنفس الفئة ولكن بشروط مختلفة .

وتضم المسابقة الرسمية المفتوحة للأفلام العربية التي يكون مخرجها أو منتجها عربي أو أصله كذلك، وأنتجت ما بين 2019-2020.

وخصصت مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لأول عمل في المجالات التالية: الإخراج، كتابة السيناريو، التصوير، المونتاج، التمثيل. ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل الذي يشترط أن يكون اول فيلم لمخرجه، ومسابقة الفيلم الأفلم القصيرة.

ويحمل القسم العالمي هوية مختلفة، حيث سيعرض أول فيلم لمخرجه بين روائي، وثائقي، أو تحريكي.
وفي قسم مختلف ” أول وآخر فيلم” يعرض لمخرجين مشهورين أحدهما عربي والاخر اجنبي بحضورهما أول وآخر عمل قدماه .

فيما ستختار لجنة تحكيم دولية مؤلفة من مهنيين بارزين ومتميزين في صناعة الأفلام الفائزين في كل فئة، وسيتاح للجمهور فرصة التصويت لأفلامه المفضلة.

البكري: “مهرجان عمان السينمائي” سيحقق حلم مواهب أردنية في صناعة الأفلام – فيديو

“أيام عمان لصناع الأفلام”
تعقد على هامش المهرجان، وتستضيف ” دورات تدريبية متخصصة مع مخرجين ونجوم سينمائيين مشهورين ونقاشات مع منتجين وممولين وموزعين تتمحور حول القضايا الراهنة في السينما.

كما تنظم جلسات ترويج للمشاريع في مرحلة التطوير و/أو في مرحلة ما بعد الإنتاج. وتمثل مساحة للتشبيك يتيح بناء العلاقات بين العاملين في هذا المجال من أردنيّين وعرب وأجانب.

ولمهرجان عمان السينمائي الدولي-أول فيلم شركاء فاعلون هم: الهيئة الملكية الأردنية للأفلام؛ هيئة تنشيط السياحة الأردنية؛ العبدلي للاستثمار والتنمية؛ العبدلي مول؛ بنك الاتحاد؛ شركة زين؛ بيكاسو الأردنية؛ Prime Cinemas؛ مؤسسة غياث وناديه سختيان الخيرية؛Edgo Management Group.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock