مهرجان مصري لسينما المرأة يضم أفلاما من العراق وفلسطين وأفغانستان

 

  القاهرة- اختارت مؤسسة تنمية الوسائل السمعية والبصرية المصرية المعروفة باسم (كادر) الفترة من 8 إلى 16 آذار(مارس) المقبل موعدا لعقد فعاليات مهرجانها الدولي الاول لافلام المرأة الذي يضم أعمالا من 11 دولة بينها العراق وأفغانستان فضلا عن الاراضي الفلسطينية.

اضافة اعلان

وقالت المؤسسة التي يرأسها الناقد المصري سمير فريد إنها اختارت هذا التوقيت بالذات نظرا لان يوم افتتاح المهرجان يوافق الاحتفالات بيوم المرأة العالمي في حين أن يوم الختام يوافق الاحتفالات بيوم المرأة المصرية.

  وأعلنت (كادر) عن المهرجان الذي ترأسه المخرجة السينمائية علية البيلي في سياق إعلانها عن إقامة أربعة مهرجانات جديدة تنظمها المؤسسة علي مدار العام وتتخذ موضوعات مختلفة لا تهتم بها المهرجانات القائمة منها السلام والسينما الصامتة.

  ويهدف مهرجان أفلام المرأة، بحسب المنظمين، إلى الدفاع عن حقوق الانسان والمساهمة في العمل علي المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة من خلال عرض أفلام تسجيلية أو روائية طويلة أو قصيرة ناقشت مشاكل وقضايا المرأة وقام بإخراجها فنانون من مختلف أنحاء العالم.

وقالت إدارة المهرجان في بيان لها تلقت وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) نسخة منه إنها اختارت عددا كبيرا من الافلام من عدة دول بينها مصر وإيران والدنمارك وتونس وسوريا وأفغانستان واليمن والاراضي الفلسطينية والسعودية والعراق واليونان.

  وأضاف البيان أنه سبق لمعظم الافلام المشاركة في مهرجانات دولية منها كان وبرلين ومراكش وروتردام وبينالي السينما العربية في باريس ومن بينها الفيلم التونسي (هي وهو) إخراج إلياس بكار والفيلمان المصريان القصيران (صباح الفل) و(6 بنات) للمخرج شريف البنداري.

وتقام عروض الافلام في قاعة مركز الابداع في القاهرة وقاعة الاوديتوريوم في مكتبة الاسكندرية في نفس التوقيت وفي مواعيد ثابتة تبدأ من الثانية عشرة ظهرا وحتى الثامنة مساء (بالتوقيت المحلي) مع عقد ندوات عقب عروض الافلام في حضور مخرجيها.