إربدمحافظات

مهيدات: 205 ملايين دينار صادرات الأدوية حتى أيار

احمد التميمي
اربد – قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات أن حجم الصادرات الأردنية من الأدوية حتى نهاية شهر أيار من عام 2021 بلغ 205.2 ملايين دينار، وأن حجم سوق الدواء الأردني 1.3 مليار دولار في حين يقدر حجم السوق العالمي للأدوية بما يزيد عن 1.4 تريليون دولار.
وقال خلال مشاركته بندوة حول “تطور القطاع الصيدلاني والصناعة الدوائية في المملكة”، والتي نظمتها كلية الصيدلة في جامعة اليرموك ان الأردن ينفق أكثر من 3 % من مجمل ناتج الدخل المحلي على الأدوية إلا أن القطاع الدوائي يعاني من ضعف الأنفاق على البحوث الخاصة بتطوير منتجاتها فلا تزيد نسبة أنفاقها على البحوث أكثر من 2%.
ولفت إلى ان المؤسسة هي الجهة الوحيدة في المملكة التي تعنى بالدواء، فهي المسؤوله عنه منذ بداية تصنيعه كمادة خام وخلال كافة مراحل تصنيعه حتى الحصول عليه كمستحضر جاهز لاستعماله من قبل المريض.
وقال ان المؤسسة هي المسؤولة عن تسجيل وتسعير والدواء الأردني وفقا” لقوانين وأسس وتعليمات معتمده لديها وموافق عليها من قبل رئاسة الوزراء ومنشورة بالصحف المحلية، كما انها تعنى بمتابعة الدراسات الدوائية التي تجري على الإنسان ومراقبتها في كافة مراحلها، بالإضافة إلى متابعة الإستيراد والتصدير للأدوية المصنعة محلياً والأدوية المستوردة، والرقابة والتفتيش على كافة المؤسسات الصيدلانية من صيدليات ومستودعات ومصانع أدوية، ومراقبة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والسلائف الكيماوية وإصدار التراخيص والتصاريح المطلوبة، ومتابعة الإستخدام الرشيد للأدوية والاثار الجانبية للأدوية.
بدورها قالت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة ميرفت الصوص أن للشركات الاردنية السبق في الانتشار في دول الخليج والعالم بفضل البيئة الجاذبة للبحث العلمي والتجريب والاختبار في القطاع الصيدلاني وكان لها الريادة في تطوير الصناعة المحلية ومساهمتها في النمو الاقتصادي.
وقالت أمين عام الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية الدكتورة حنان السبول ان صناعة الأدوية في الأردن من القطاعات الهامة والحيوية وتشكل داعما رئيسيا للاقتصاد الوطنين مشيرة إلى قوة هذا القطاع لاسيما وان الأردن من الدول التي لا ينقطع وجود اي دواء فيها منذ بدء جائحة كورونا التي أثرت على كافة القطاعات في العالم وخاص الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock