آخر الأخبارالغد الاردني

“موازنة 2021”.. الجامعات تتجه لتقليص النفقات جراء خفض الدعم

تيسير النعيمات

عمان – خفض مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لعام 2021 مخصصات الدعم الحكومي للجامعات الرسمية بمقدار 10 ملايين دينار مقارنة بالعام الماضي، بسبب تأثيرات جائحة كورونا على الإيرادات العامة، وهو ما سيضطر هذه الجامعات الى ضبط نفقاتها وزيادة إيراداتها الذاتية لتعويض فارق الدعم.
وكان مجلس الوزراء أقر الأحد الماضي المشروعين، اللذين تضمنا تخصيص 70 مليون دينار دعما حكوميا للجامعات الرسمية فيما كان المبلغ المخصص في موازنة العام الحالي 80 مليونا.
وتعاني معظم الجامعات الرسمية وهي: الأردنية وفرعها في العقبة، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، الهاشمية، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية، والألمانية الأردنية، من مديونية بلغت حسب الأرقام الرسمية 108.5 مليون دينار فيما بلغ العجز في موازناتها 18.5 مليون.
وكانت الحكومة السابقة شكلت لجنة لدراسة عجز ومديونية الجامعات وقدمت تقريرا إلى الحكومة بين أن أسباب الأوضاع المالية الصعبة للجامعات هو الإنفاق الزائد واختلالات إدارية، فضلا عن مشاريع غير مجدية ووحدات إنتاجية خاسرة.
وبحسب مشروع قانون الموازنة العامة، يواجه قطاع التعليم العالي عددا من التحديات منها زيادة أعداد الطلبة وارتفاع نسبتهم لأعضاء الهيئة التدريسية، وعدم تكافؤ فرص القبول وضعف المنظومة التعليمية وعدم قدرتها على اعداد خريجين بكفاءات توافق متطلبات سوق العمل.
إلى جانب انخفاض نسبة الطلبة الملتحقين في التعليم التقني من مجموع الطلبة الكلي في قطاع التعليم العالي، الأمر الذي أدى الى زيادة نسبة البطالة بين خريجي الجامعات.
ويشكل غياب نظام الجودة الفاعلة في الجامعات وضعف الانتاج البحثي والإبداعي، وغياب البحث التطبيقي، وعدم توفر التمويل الكافي والانظمة المحفزة للبحث والابداع اهم القضايا والتحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي.
ويبلغ مجموع النفقات الجارية المقدر في موازنة 2021 لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي 78.132 مليون دينار تتضمن 2.987 مليون رواتب وأجور وعلاوات، و290 الف دينار مخصصات الضمان الاجتماعي، و505 آلاف استخدام السلع والخدمات، و70.350 مليون إعانات لمؤسسات عامة، و4 ملايين نفقات أخرى جارية.
ويبلغ اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الرسمية والخاصة، 11500، وعدد اعضاء هيئة التدريس في كليات المجتمع الأردنية والخاصة 1200، فيما يبلغ عدد الطلبة الملتحقين لمستوى البكالوريوس في الجامعات الرسمية والخاصة 300 ألف طالب وطالبة، وعدد الطلبة الملتحقين بالدراسات العليا في الجامعات الرسمية والخاصة 35 ألف طالب وطالبة، وعدد الطلبة الملتحقين في كليات المجتمع الحكومية والخاصة 25 ألف طالب وطالبة، في حين يبلغ عدد الجامعات الرسمية والخاصة 35، وعدد كليات المجتمع الرسمية والخاصة 42.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock