مواصلة تنفيذ المرحلة الثانية من توسعة مطار الملكة علياء الدولي

مطار الملكة علياء الدولي -(ارشيفية)
مطار الملكة علياء الدولي -(ارشيفية)

عمان- تعمل وزارة النقل على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توسعة واعادة تأهيل مطار الملكة علياء الدولي بكلفة 110 ملايين دينار لرفع الطاقة الاستيعابية لتصل 12 مليون مسافر وبواقع 17 بوابة.

اضافة اعلان

وتوقعت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة مع نهاية العام 2016.

واكدت الوزيرة ان الحكومة تولي مشروع إنشاء شبكة السكك الحديدية الوطنية اهتماما كبيرا والذي يهدف الى ربط المنطقة بشكل عام والخليج العربي بالقارة الأوروبية وتنشيط حركة النقل والتجارة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي مستغله موقع الاردن الاستراتيجي.

وقالت في تصريحات صحفية اليوم الاثنين ان الحكومة تعمل جاهدة لتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع موضحة ان معيقات المشروع الحالية تتمثل في متطلبات البنوك والصناديق التنموية وذلك بطلب ضمانات حكومية سيادية على القروض التمويلية.

ويهدف المشروع الى تحقيق التكامل الاقتصادي للأردن مع دول الجوار ودول المنطقة من خلال ربط مراكز الإنتاج بينها، اضافة الى حماية البيئة والمساعدة في تنفيذ مشروعات جديدة تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وبينت شبيب ان المشروع سيربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية وربط المملكة مع الدول المجاورة بكلفة كلية تقدر بـ 9ر1 مليار دينار أردني وتتألف شبكة السكك الحديدية المقترحة من محورين رئيسيين المحور الاول (شمال – جنوب) من الحدود السورية إلى العقبة والمحور الثاني (شرق – غرب) من اربد مروراً بالمفرق والزرقاء حتى الحدود العراقية مع فرع يصل الحدود السعودية مروراً بالأزرق.

وحصل المشروع على التصنيف وعلامة الاتحاد من أجل المتوسط وبدعم مطلق من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد وذلك خلال اجتماع كبار مسؤولي الاتحاد من أجل المتوسط الذي عقد في برشلونة بتاريخ 3/12/2012 .

واوضحت وزيرة النقل ان الوزارة تقوم بمتابعة مشروع وصلة حديد الشيدية وانشاء مركز التحميل في وادي اليتم بكلفة تقديرية حوالي 52 مليون دينار متوفرة كمنحة خارجية وتم اعداد الدراسة الخاصة بالتنفيذ تمهيدا لإحالة العطاء حسب الاصول.

وقالت الوزيرة ان الوزارة تتابع مشروع اعادة تحديث (تأهيل) خط سكة الحديد الحجازي لتفعيل دوره في نقل الركاب والبضائع ما بين عمان والزرقاء وصولا الى مطار الملكة علياء الدولي اضافة للوصول الى صوامع الحبوب لنقلها في مرحلة متقدمة.

وعن مشروع الربط للنقل العام بين مدينتي عمان والزرقاء (حافلات التردد السريع BRT) بينت الدكتورة شبيب انه يتم حاليا استكمال الدراسات والتصاميم اللازمة لتنفيذ المشروع الممول من المنحة الخليجية من الصندوق الكويتي.-(بترا)