الكركمحافظات

مواطنون يشكون المطبات العشوائية في شوارع الكرك

شكا مواطنون من مختلف مناطق محافظة الكرك من الانتشار العشوائي للمطبات على الشوارع الرئيسية والفرعية وافتقارها لمعايير السلامة العامة، ما يتسبب بحوادث المركبات ناهيك عن الحاق الأذى بالسائقين والمواطنين.
وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المطبات على الشوارع الرئيسية والفرعية أصبحت ظاهرة مزعجة للجميع، لافتقارها للتقنيات والمواصفات الفنية الهندسية وفقا للمعايير الدولية للسلامة العامة.
وقال الكاتب حنا ميخائيل سلامة، إن هناك بعض المعايير الدولية والمحلية مع جملة قواعد محددة تتوفر لوضع المطبات وتثبيتها على الشوارع الرئيسية والفرعية، لافتا الى ان المطبات المقامة حاليا منها ما يرتفع دونما ضرورة ارتفاعا مخالفا للمعايير الدولية والمحلية، ما يسبب الحوادث للمركبات والأذى الجسدي للسائقين وللركاب مع الأخذ بعين الاعتبار رداءة مصنعية وتصميم الكثير منها.
ودعا سلامة الى إزالة تلك المطبات غير المطابقة، من خلال البلديات والأشغال العامة والجهات المعنية، وإعادة تصميمها بتخفيض ارتفاعها مع ما يلزم من تجهيزات تتماشى والضوابط المرورية المعروفة، بالاضافة الى إزالة المطبات التي لا جدوى من وجودها.
من جانبه، اكد نائب رئيس غرفة تجارة الكرك خالد الحباشنة، ان غالبية المطبات تقام حسب أمزجة المواطنين ولخدمة أبنيتهم ومحالهم ومؤسساتهم، ودون التقيد بالارتفاعات حسب الأصول وما يتبع ذلك من شروط لإنشائها واشراف الجهات ذات العلاقة.
وطالب بأن تكون اقامة المطبات حسب الحاجة الضرورية لتقليل الحوادث، وبمواصفات فنية مناسبة من حيث الارتفاعات ولون الطلاء وجودته، مشدد على ضرورة وضع عواكس أرضية فسفورية ولوحات إرشادية وتحذيرية واضحة للعيان.
بدوره، اوضح مدير مديرية أشغال الكرك المهندس رائد الخطاطبة، ان المطبات يتم وضعها إما بناء على مطالبات المواطنين او بناء على توصية من لجنة المطبات النموذجية في الوزارة وفقا لمواصفات فنية معتمدة من حيث العرض والطول والارتفاع ولون الطلاء وحاجة الشارع والمنطقة ووضع الشواخص الإرشادية والإشارات التحذيرية لوجود مطب بالمنطقة.
وقال إنه يتم تنفيذ هذه المطبات على الشوارع الرئيسية، نتيجة لدراسات ومسوحات فنية من قبل الجهات المعنية للشوارع التي تتكرر بها حوادث سير، و للحد من السرعات الزائدة وحفاظا على السلامة العامة للمواطنين والمركبات.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock