آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

مواكب “نتائج التوجيهي”..هل تكرر المخالفات الخطرة متجاهلة التحذيرات

طلال غنيمات – فيما يترقب الطلبة وذووهم إعلان نتائج الثانوية العامة (التوجيهي)، خلال الشهر الحالي والذي يشهد أيضا تخريج طلبة في جامعات مختلفة، تتجدد التحذيرات من إدارات السير تجاه مخاطر مواكب السيارات التي ترتكب المخالفات.
وفي أرقام رسمية سابقة تدلل على حجم المشكلة المتكررة، فقد تم وبعد الإعلان عن نتائج التوجيهي ضبط 534 مخالفة للمواكب، و808 لإخراج الأجسام من المركبات، و215 لاستخدام أبواق السيارات بشكل مخالف ومزعج.
إخراج الأجسام من المركبات والقيادة بسرعة وطيش، واحيانا المسير بعكس الاتجاه، سلوكات ترافق مواكب الأفراح، في مشهد يتكرر سنويا عند إعلان النتائج، ما يفرض تحديا لدى الأجهزة الأمنية التي تؤكد دائما “ان كوادر مديرية الأمن العام وعبر دورياتها المنتشرة تتابع باستمرار تلك الظاهرة وتكثف جهودها في مواسم الأفراح ضمن خطة رقابية لضبط أي مخالفة تشكل خطرا على السلامة العامة او على حركة السير”.
يقول مصدر امني لـ”الغد”، “إن التعويل منصب أكثر على وعي المواطن، حيث بامكان الجميع ان يحتفل بطرق سليمة وحضارية، بعيدا عن ارتكاب المخالفات والتي قد تصل إلى حد مخالفات خطرة”.
ودعا المصدر المواطنين الى “ضرورة الابلاغ عن أي تجاوزات يرصدونها وتوثيقها ليتم اتخاذ الإجراء اللازم وعلى الفور بحق المخالفين”.
في ذات الخصوص، يرى الخبير الأمني الدكتور بشير الدعجة، “ان دور الأجهزة الأمنية في مثل هذه المواسم يعد دورا محوريا وأساسيا لضبط السلوكات السلبية أثناء التعبير عن الفرح”.
وشدد الدعجة في حديثه لـ “الغد”، “على الدور المهم للأجهزة الأمنية في التصدي لحملات إطلاق العيارات النارية، رغم تأكيده على تراجع هذه الظاهرة الى حد كبير بفعل الرقابة والمتابعة الأمنية وتشديد العقوبات”.
وأضاف الدعجة، “البعض لا يكترث بتحذيرات مديرية الأمن العام من ارتكاب مخالفات عبر مواكب السيارات، وضرورة الالتزام بالقوانين المرورية وعدم إطلاق العيارات النارية في المناسبات الاجتماعية، وعند صدور نتائج الثانوية العامة”.
وقال، “إن المشهد ما يزال يتكرر مع كل موعد لصدور نتائج التوجيهي، إذ تسير مواكب لناجحين تغلق مسارب طرق، وتتسبب بتعطيل لحركة المرور ومصالح المواطنين”.
من جهته، يشدد أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي على ضرورة “تطبيق القانون بحزم على الأشخاص الذين ينظمون هذه المواكب”، داعيا المواطنين إلى “التعبير عن غبطتهم من دون تعطيل حركة المرور ومصالح الآخرين”.
ورجح أن تكون مديرية الأمن العام وضعت خطتها المرورية للتعامل مع مواكب الناجحين عند صدور نتائج التوجيهي، كما توقع إعلان تلك الخطة قريبا لتذكير المواطنين بعدم تنظيم المواكب، وتذكيرهم بالعقوبات الرادعة والإجراءات الإدارية بحق المخالفين.
وقال الدكتور الخزاعي “إن تلك المشاهد تعبر عن سلوك سلبي، بالإضافة إلى انها تعد سلوكات خطرة تعرض حياة مرتكبيها وحياة الآخرين للخطر، خاصة السير بالمواكب على سرعات عالية مع اخراج الأجساد من المركبات”.
وشدد الخزاعي على أهمية ان يتابع الأهل سلوك أبنائهم الذين قد يندفعون تجاه حب الظهور والمغامرة والغرور وذلك في يوم الاحتفال بالنجاح، بحيث لا يتركونهم يتصرفون أي تصرف دون استشارة الأهل.
وأكد ان هناك طرقا كثيرة للتعبير عن الفرح دون المساس براحة وسلامة الآخرين، وتعكس مستوى الوعي والرقي في السلوك الإنساني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock