صحة وأسرة

مواليد الصيف بصحة أفضل من مواليد الشتاء

عمان- أشارت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يولدون في فصل الصيف يكونون بصحة أفضل كبالغين مقارنة بمن يولدون في فصل الشتاء. وهذا بحسب ما تناقلته مواقع عدة، منها موقعا “www.drugs.com” و”consumer.healthday.com”.
وأشار الباحثون إلى أن تعرض المرأة الحامل إلى أشعة الشمس خلال فترة معينة من حملها يزيد من تعرض الجنين لفيتامين (د)، الأمر الذي قد يكون السبب وراء ما وجدته الدراسة.
وأوضح الدكتور جون بيري، وهو من جامعة كامبردج في المملكة المتحدة، أن الآلية بتأثير الفصل على وزن وطول وسن بلوغ الأطفال ليست معروفة حتى الآن، ولكنه يجب التعرف عليها أولا قبل التمكن من تطبيق نتائج هذه الدراسة على الصحة.
أما عن الكيفية التي أجريت من خلالها الدراسة المذكورة، فقد تم جمع المعلومات عن أربعمائة وخمسين ألف رجل وامرأة في المملكة المتحدة. وقد تضمنت هذه المعلومات الشهر الذي ولد فيه الشخص ووزنه عند الولادة وسنه عند البلوغ وطوله عندما أصبح بالغا.
وقد تبين من خلال ذلك أن مواليد فصل الصيف كانوا أكثر وزنا من مواليد فصل الشتاء. كما وقد كان مواليد شهر حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) وآب (أغسطس) أكثر طولا عندما أصبحوا بالغين مقارنة بمواليد أشهر الشتاء.
وظهر أيضا أن الفتيات اللواتي ولدن في فصل الصيف بلغن بسن أكبر مقارنة بمن ولدن في فصل الشتاء. وأشار الباحثون إلى أن تأخر سن البلوغ يرتبط بصحة أفضل لدى البالغات.
وأشار بيري إلى أن وقت الحمل يأتي بشكل عشوائي. فهو لا يرتبط بالطبقة الاجتماعية أو سن الوالدين أو صحتهما. لذلك، فإن البحث حول أنماط أشهر الولادة يجعل هذه الدراسة قوية كونها تبحث في تأثيرات بيئة الشخص قبل أن يولد. وأضاف أن هذا أول بحث يقوم بالربط بقوة بين الفصول وسن البلوغ. فنتائج هذه الدراسة تظهر بأن الشهر الذي يولد به الشخص يرتبط بشكل كبير بنموه وتطوره وصحته، إلا أنه يجب القيام بالمزيد من البحث للتعرف على الآلية وراء هذه التأثيرات.
وذكر أيضا أن الباحثين يرون أن التعرض لفيتامين (د) يعد أمرا مهما. كما ويأملون بأن تشجع نتائج هذه الدراسة على القيام بإجراء أبحاث إضافية أخرى حول التأثيرات طويلة الأمد لهذا الفيتامين على الصحة وسن البلوغ.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com
Twitter: @LimaAbd

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock