أخبار عربية ودوليةاقتصاد

موديز تؤكد تصنيف “قطر الإسلامي” مع نظرة مستقبلية مستقرة

الدوحة – أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تقييم الودائع طويلة الأجل لمصرف قطر الإسلامي عند “A1” مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وحسب بيان لبورصة قطر، يعكس ذلك التصنيف جودة أصول المصرف، والربحية القوية والمستقرة، ومتانة القاعدة الرأسمالية والسيولة النقدية، فضلاً عن اعتماده المحدود على التمويل من السوق، مدعوماً بالعلاقة التجارية الراسخة والمتنامية في قطاع الصيرفة الإسلامية.
وأوضحت الوكالة أن النظرة المستقبلية المستقرة للمصرف أخذت في عين الاعتبار النظرة المستقرة لتصنيف سندات حكومة دولة قطر عند “Aa3”.
وبشأن ربحية المصرف قالت موديز إنه حقق أرباحاً قوية ومستقرة على نطاق واسع، ويدعم هذا الأداء النمو القوي للتمويل، والذي يعكس الانتشار المتنامي للأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دولة قطر، فضلاً عن التحسن المستمر في فعالية وكفاءة إدارة التكلفة.
ولفتت الوكالة إلى أن ربحية المصرف دعمت من خلال انخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل التي بلغت 18 % في الربع الأول من العام 2021، والتحسن الملحوظ مقارنة بـ21 % في 2020، وهامش ربح قوي بنسبة 2.6 % خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ2.5 % في العام الماضي.
وكشفت موديز أن المصرف شهد نمواً سريعاً في التمويل، وحقق معدل نمو سنوي مركب نسبته 14 % خلال الفترة من 2012 إلى 2019، مقارنة بمتسوط السوق في قطر البالغ 9 %، فضلاً عن دعم جودة أصوله بالتعامل المتنامي مع الحكومة القطرية.
يذكر أن صافي ربح مصرف قطر الإسلامي ارتفع خلال الربع الأول من العام 2021 بنسبة 9.09 % عند 750 مليون ريال، مقابل 687.51 مليون ريال بالفترة نفسها من 2020. – (وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock