رياضة عربية وعالمية

موريسمو تنتقد التحكيم في كأس الاتحاد ولقب جوهانسبورغ لتسونغا

تنس حول العالم


 


مدن – وجهت الفرنسية اميلي موريسمو انتقادا حادا الى التحكيم خلال مباراتها مع الايطالية فلافيا بنيتا في الدور الأول بكأس الاتحاد للتنس لفرق السيدات يوم اول من امس السبت.


وخلال مباراة اللاعبتين التي كانت اولى مواجهات الفردي بين فرنسا وايطاليا وجهت السويدية لويز اينجزل التي ادارت اللقاء انذارا شفهيا فقط لبنيتا رغم ان اللاعبة الايطالية لوحت تجاهها باشارة بذيئة.


وقال نيكولا ايسكودي كابتن الفريق الفرنسي للصحافيين “لقد اعددنا خطابا لمراقب المباراة من اجل مراجعة نتيجة اللقاء.”


وجاءت بنيتا بهذا الفعل بينما كانت تحتج على قرار اينجزل بالغاء نقطة لها رغم احتسابها لصالحها في باديء الأمر.


وقالت موريسمو التي اهدرت نقطة الفوز بالمباراة وخسرت في النهاية 2-6 و7-6 و6-4 امام بنيتا “لم اشاهد ما حدث لاني كنت انظر في الجهة المقابلة لكني سمعت اعلان التحذير. (زميلتي) اليز كورنيه شاهدت ما حدث. كان يجب طرد بنيتا من الملعب.”


واضافت موريسمو المصنفة الأولى عالميا سابقا “عندما نطح (زين الدين) زيدان برأسه (ماركو) ماتيراتسي (في نهائي كأس العالم 2006) تم طرده. الأمر في غاية الوضوح. بالنسبة لي (هذا القرار) غير مقبول.”


وتابعت “ليس هناك حدود بعد ذلك لتصرفات اللاعب تجاه الحكم. هذا امر غير معقول.”


وقالت موريسمو “تراجع ادائي لانه كان يجب علينا الانتظار (لاستئناف اللعب) لكني لا ابحث عن اعذار.”


ومن جانبها اكدت بنيتا انها كانت غاضبة لان الغاء النقطة التي احتسبت لصالحها في البداية جاء في وقت حاسم خلال اللقاء.


وقالت بنيتا للصحافيين “فقدت السيطرة على نفسي. انها اول مرة يحدث ذلك معي.”


وعودة لاحداث اللقاء, حققت ايطاليا تقدما لا يمكن لمضيفتها فرنسا تعويضه بواقع 3-صفر في لقاء الفريقين  بعد ان تغلبت فلافيا بنيتا على اليز كورنيه 6-2 و6-2 امس الاحد لتصعد ايطاليا الى قبل نهائي البطولة.


وسبق ان فازت ايطاليا على فرنسا في عامي 2006 و2007 وسوف تواجه في الدور قبل النهائي منتخب روسيا.


ونجحت بنيتا التي تلقت تحذيرا شفويا وعوقبت بغرامة 2000 دولار بسبب اشارة بذيئة نحو الحكم اثناء مباراتها امام اميلي موريسمو في الفوز بتسع نقاط على التوالي لتتقدم 5-2 وتفوز بالمجموعة الاولى عندما كسرت ارسال كورنيه.


واعتمدت اللاعبة الايطالية على ضرباتها الامامية القوية وكسرت بنيتا ارسال منافستها الفرنسية في الشوط الثاني من المجموعة الثانية.


ورغم ان كورنيه نجحت في كسر ارسال ضيفتها الايطالية الا ان بنيتا سرعان ما عاودت كسر ارسال اللاعبة الفرنسية في الشوط السادس وانفجرت كورنيه في البكاء بعد الشوط السابع.


وحسمت المباراة لصالح بنيتا بعد ان لعبت كورنيه ضربة خلفية خارج حدود الملعب لتنتهي المباراة بعد 78 دقيقة.


ونجحت بنيتا في التصدي لنقطة نهاية اللقاء قبل ان تفوز على موريسمو فيما نجحت الايطالية فرانشيسكا سكيافوني في الفوز على كورنيه.


وتغلبت الارجنتينية جيسيلا دولكو على الاميركية ميلاني اودين البالغة من العمر 17 عاما 6-2 و7-5 لتقود الارجنتين للتعادل 1-1 مع الولايات المتحدة في الدور الأول لبطولة كأس الاتحاد للتنس لفرق السيدات.


وأهدرت دولكو نقطة الفوز بالمباراة في شوط ارسالها بينما كانت متقدمة 5-4 في المجموعة الثانية قبل ان تفقد ارسالها في النهاية.


وردت اللاعبة الارجنتينية على الفور بكسر ارسال منافستها في الشوط الاخير لتحقق فوزها الثالث عشر في مباريات الفردي.


وقالت دولكو للصحافيين “لعبت بشكل جيد. شعرت بالتوتر حقا قبل المباراة لانك تلعب هنا ليس من اجلك ولكن من اجل بلادك وللفريق باكمله.”


وستلعب دولكو أمام اللاعبة الاميركية المخضرمة جيل كرايباس.


وكانت كرايباس (34 عاما) قادت الولايات المتحدة لتحقيق بداية قوية بفوزها على الارجنتينية بتينا خوزامي 6-2 و6-1 في مستهل لقاء الفريقين.


وامام جمهور صاخب فازت اللاعبة الاميركية باربعة اشواط على التوالي لتنتزع الفوز بالمجموعة الاولى قبل ان تساعدها ضربة خلفية قوية على كسر ارسال منافستها مبكرا في المجموعة الثانية.


وقالت كرايباس “لعبت مباريات كثيرة خارج الولايات المتحدة وكانت الجماهير ضدي. من الرائع وجود هذا الدعم والمساندة الجماهيرية. الامر كان لا يصدق.”


واختارت سيرينا وليامز الفائزة ببطولة استراليا المفتوحة وشقيقتها فينوس عدم المشاركة في هذا اللقاء.


وتأهلت روسيا حاملة اللقب بعد الفوز على الصين 4-صفر في لقائهما بالدور الأول اثر تغلب لاعبتها انا تشاكفيتادزة على الصينية يان زي 6-1 و6-2 يوم امس الاحد.


وحجزت تشاكفيتادزة لروسيا التي تتطلع للفوز باللقب الخامس في ست سنوات مكانا في الدور قبل النهائي بسيطرتها على المباراة من بدايتها.


وكسرت تشاكفيتادزة (21 عاما) ارسال منافستها يان في أول شوطين للاعبة الصينية على الارسال وست مرات في المجموع في المباراة التي استغرقت 67 دقيقة.


ووجدت اللاعبتان صعوبة في تسديد ضربات تمنحهما الفوز بنقاط مباشرة وارتكبت كل منهما سلسلة من الاخطاء. وشهدت المباراة 56 خطأ مباشرا وهو ما يزيد على نصف عدد النقاط التي لعبت.


وكسرت يان ارسال تشاكفيتادزة في الشوط الخامس من المجموعة الثانية الا ان هذه الصحوة جاءت متأخرة ونجحت اللاعبة الروسية المصنفة 19 على العالم في اجتياز هذا المأزق لتمنح فريقها الفوز.


وفي رابع مباراة للفردي بين الفريقين فازت الروسية اليسا كليبانوفا على الصينية سون تيان تيان بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-1 و6-1.


وحجزت جمهورية التشيك مكانا في الدور قبل النهائي لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات بعد ان حققت تقدما لا يمكن تعويضه امام اسبانيا بنتيجة 3-1 امس الأحد.


وحسمت بترا كفيتوفا النتيجة للتشيك بفوزها بنتيجة 6-4 و7-5 على نوريا لاجوستيرا في المباراة الرابعة.


وفي المباراة السابقة امس عوضت الروسية لوسي سافروفا التي حلت محل ايفيتا بنيسوفا المصابة تأخرها في المجموعة الثانية لتهزم كارلا سواريز نافارو المصنفة 30 عالميا بنتيجة 6-4 و6-3.


ولم تستطع سواريز نافارو تقديم الاداء الذي ساعدها على التأهل الى دور الثمانية لبطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي وخسرت مباراتيها في برنو.


وكان يتوقع ان تجتاز اسبانيا الفائزة بالبطولة خمس مرات والتي صعدت للنهائي عام 2008 عقبة التشيك لانها حققت الفوز عليها مرتين دون اي هزيمة.


وهذه أول مرة تصعد فيها التشيك لقبل النهائي منذ عام 1997 وستواجه الفائز من لقاء الولايات المتحدة مع الارجنتين في نيسان (ابريل) المقبل.


دورة جوهانسبورغ


أحرز الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف اول لقب بطل دورة جوهانسبورغ الدولية الجنوب افريقية في كرة المضرب والبالغة قيمة جوائزها 500 الف دولار، بفوزه على مواطنه جيريمي شاردي الخامس 6-4 و7-6 (7-5) يوم امس الاحد في المباراة النهائية.


دورة ديل مار


 تأهل التشيلي فرناندو جونزاليس الى المباراة النهائية في بطولة فينا ديل مار الدولية للتنس للرجال اول من أمس السبت.


ففي الدور قبل النهائي للبطولة المقامة على الملاعب الرملية في تشيلي فاز جونزاليس المصنف الأول على بابلو كويفاس لاعب اوروجواي بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-3 و6-2.


وسيلتقي جونزاليس في النهائي مع الارجنتيني خوسيه اكاسوسو المصنف الرابع الذي اطاح بالمصنف الثاني الاسباني تومي روبريدو بتغلبه عليه 5-7 و6-2 و6-4.


دورة روتردام


يبدأ الاسباني رافايل نادال المصنف اول في العالم سعيه الى لقب جديد عندما يشارك في دورة روتردام الدولية في كرة المضرب التي تنطلق اليوم الاثنين.


وارتاح نادال اسبوعا واحدا فقط في مقر سكنه في مدينة مايوركا الاسبانية بعد تتويجه بلقب بطولة استراليا المفتوحة اثر تغلبه على السويسري روجيه فيدرر الثاني عالميا بخمس مجموعات في المباراة النهائية التي رفعت رصيده الى ستة القاب كبيرة.


يبدأ نادال مشواره في الدورة الهولندية الاربعاء المقبل بمواجهة الايطالي سيموني بوليلي، وستكون المباراة ثأرية اذ خسر الاسباني امام لاعب ايطالي آخر هو اندرياس سيبي في الدور الثاني من البطولة العام الماضي.


وسيواجه الاسباني منافسة قوية في هذه الدورة من البريطاني اندي موراي الذي صنف ثانيا والذي سقط بدوره في الدور الاول في النسخة الاخيرة.


ويعود الروسي نيكولاي دافيدنكو الثالث الى المنافسات بعد ان غاب عن بطولة استراليا المفتوحة بداعي الاصابة.


دورة باتايا


 صنفت الروسية فيرا زفوناريفا اولى في دورة باتايا التايلاندية الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 220 الف دولار وتنطلق اليوم الاثنين.


وكانت زفوناريفا (24 عاما) الفائزة بستة القاب في مسيرتها حتى الان بلغت نصف نهائي بطولة استراليا الاسبوع الماضي.


وجاءت الدانمركية كارولين فوزنياكي في المركز الثاني بدلا من الروسية الاخرى ناديا بتروفا التي اعلنت انسحابها بسبب الاصابة.


وتشارك في الدورة اليابانية المخضرمة كيميكو داتي (38 عاما) التي عادت قبل اشهر الى الملاعب بعد ان كانت اعتزلت عام 1996، وستلتقي في مباراتها الاولى السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا الثامنة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock