آخر الأخبار حياتناالسلايدر الرئيسيحياتنا

“موزاييكا”.. جوقة أردنية يصدح صوتها من أجل الفن والحياة – فيديو

الفرقة الموسيقية تفوز بجائزة أفضل جوقة على مستوى الشرق الأوسط

ديمة محبوبة

عمان– “عيون قد تغمض أثناء الغناء، أصوات على قدر جمالها متعبة من تدريب شاق، إرهاق لا يسعفه سوى حب الموسيقا والروح الأخوية بين أعضاء الفريق”.
تلك هي الأصوات الشجية التي تستحق هذا التعب، ترانيم وأغان تصدح في كل زوايا المسرح، مهما كان هذا المسرح صغيرا أم كبيرا فهو يتسع لجوقة موزاييكا التي تغني من أجل الفن والموسيقا والحياة.
موزاييكا، جوقة حديثة العهد، إلا أنها استطاعت اقتحام عالم الفن من أوسع أبوابه، إذ حصدت نتيجة التعب والسهر والتدريب المكثف من خلال جائزة “أفضل جوقة لعام 2019” على مستوى الشرق الأوسط، بعد تأسيسها بشهر واحد.
يقول قائد الجوقة ندي المنى، أن موزاييكا، على الرغم من حداثة ولادتها، إلا أن معظم أعضائها يغنون منذ أعوام طويلة في جوقات سابقة، وهم متمرسون في الغناء ويتدربون باستمرار، ويجمعهم حب الموسيقا والغناء، وهو ما ظهر خلال “مهرجان الكورال-الشرق الأوسط” الذي عقد مؤخرا في دبي، وشارك فيه أكثر من 2000 مشارك من المنطقة.
وتتكون موزاييكا من 60 عضوا، وهو العدد الكامل، الذي يمثل الجوقة في مناسبتين خلال العام الواحد، في حين يوجد 25 عضوا يحضرون التدريبات والمشاركات والعروض الموسيقية طوال العام، وتم اختيارهم ممن يملكون الوقت والطاقة للتدريب المستمر وفقا لـ (المنى).
أما عن المشاركة في المهرجان، فيشير إلى أن عدد أعضاء الجوقة كان 19 عضوا، غنوا لــ 15 دقيقة، وفقا للوقت المحدد لكل الفرق المشاركة، وغنت موزاييكا بثلاث لغات مختلفة.
وتعد الجائزة أعلى فئة ضمن 4 فئات ضمن المهرجان Choir Fest ، 3 منهم كانت لجوقات طلبة المدارس.
ويلفت إلى تنافس “موزاييكا” بقوة مع المشتركين الآخرين في المهرجان، والتميز بالأداء العالي، والتقنيات المستخدمة في الصوت والغناء، والتناغم العالي بين الأصوات الأربعة، والانسجام بينها.
وفي ختام المهرجان قدمت الجوقة عرضا مشتركا في دار الأوبرا بدبي وشاركها 500 مغن ومغنية من الجوقات الأخرى. وتكونت لجنة التحكيم في المهرجان من بروفيسور قيادة الجوقات راغنار راسميوسن من النرويج؛ والملحن وعازف الكمان وقائد الجوقات الإيطالي لورينزو دوناتي؛ والمغني والمؤلف الموسيقي النرويجي فرانك هاڨروي.
وحول روح الفريق، يؤكد ندي أنه قائد الجوقة وليس مديرها، فهو واحد منهم وبهم ترتفع الجوقة باسمها وإمكانية غنائها، مستذكرا أنه في البداية كان مغنيا كبقية أفراد الجوقة، ويعلم تماما ما الذي يحتاج إليه المغني ليعطي بحب ورضا ويكون عضوا فعالا ومحبا.
ويقول “الاحترام وحب الجميع والأخوة في الجوقة هي اساس النجاح”، لافتا إلى أن الحزم مطلوب أحيانا عند اقتراب العرض، حين تكون الأعصاب مشدودة، وهو بالنهاية لصالح الجميع.
وعن اختيار لغات عالمية مختلفة، يقول ندي، إن هذا ما يميز جوقة موزاييكا، فالتنوع الثقافي لكادر الجوقة والحجرة الغنائية العالمية شيء مهم وطابع مميز لها. تضم جوقة “موزاييكا” 60 مغنيا ومغنية من مختلف الأعمار والثقافات والأجناس، وينبثق منها “مجموعة صغيرة” تقدم عروضا خاصة في مناسبات مختلفة.
يارا جوبان، المغنية في جوقة موزاييكا، تبين أن الجوقة لها أثر إيجابي في حياتها، وهي ملجأ لها من ضغوطات الحياة، إذ تعتبر الغناء فيها تطهيرا للروح من شوائب الحياة وسرعتها.
وتبين يارا أن الغناء هو الشيء الذي تحبه، وتشعر أنه ملاصق لروحها، وفي موزاييكا تشعر بالأمان والتميز، وأصبحت المسؤولية أكبر بالفوز بعد شهر واحد من عمر الجوقة، إذ “بدأنا بقوة، مما يحملنا مزيدا من المسؤولية”.
وتؤكد يارا، أن الغناء ضمن كورال أصعب من الغناء المنفرد، لأنه عبارة عن توحيد للصوت مع هذا الكيان ودمج للأصوات بالنفس والكلمة والحرف، “وحتى الغناء المنفرد الذي أقوم به أحيانا ضمن الجوقة، يعد بمثابة مسؤولية كبيرة علي، فأنا أمثل نفسي وباقي الأعضاء في تلك اللحظة، مما يجعل المسؤولية أكبر والجهد أكثر”.
وتحدثت يارا، عن مشاركتها في دار الأوبرا في دبي بعد الفوز، بأنها تجربة جميلة كلها فخر، فدار الأوبرا كانت مليئة بالجمهور، وغنت منفردة، بأغان أردنية جعلت الجالية الأردنية هناك في قمة الحماس والمشاركة، “كان شعورا جميلا ولا يضاهيه أي شعور”.
وتم تأسس مهرجان “مهرجان الكورال – الشرق الأوسط” عام 2013 وهو يحتفل بالتنوع الغني للغناء الجماعي وغناء الجوقات لمختلف الأعمار، طلبةً وكباراً على حدّ سواء.
مديرة الموارد البشرية والعمليات في جوقة موزاييكا هالة قبعين، وإحدى المغنيات فيها، تؤكد أن “موزاييكا” مشروع موسيقي فني، تأسس في شهر كانون الثاني من العام 2019 في الأردن، ويجمع مغنيين من خلال الموسيقا وحب الغناء معا. وتؤكد أن “موزاييكا” تقدم عروضا موسيقية وفنية عالية المستوى تغطي مجموعة واسعة من الفنون الموسيقية والتي تلهم بدورها الجمهور والمجتمع على حد سواء، وتسعى الجوقة لإثراء حياة الناس عبر قوّة الموسيقا التي تلهمهم وتوحّدهم وتغذي أرواحهم.
وتضم الجوقة فريق عمل ذا كفاءات عالية وخبرات مختلفة من الإدارة إلى التسويق وإدارة العمليات وإدارة الجانب الفني للعروض المختلفة، يعملون بروح الفريق الواحد مستثمرين مواهبهم ومواطن قوّتهم المتفرّدة.
وتوفر جوقة موزاييكا لأفرادها بيئة مريحة للنمو على مستويين هما الموسيقي والشخصي، وتعمل معهم من خلال قيم الدعم والتقبل لكل فرد فيها، بحيث يكون لكل فرد دور فاعل في الجوقة. وتبين هالة أن “موزاييكا” قدمت أولى أمسياتها في عمان في شهر شباط الماضي، ومن ثم جاءت مشاركتها في مهرجان الكورال- الشرق الأوسط” Choir Fest 2019.
ويبرز المهرجان مهارات الجوقات ويتيح لهم فرصة التنافس، كما يقدم ورشات عمل مكثفة تمتد طوال أسبوعين على يد أساتذة متخصصين في عالم الجوقات. وتتلخص جهود المهرجان السنوي بتكليل الفائز عن فئة أفضل جوقة للعام والتي كانت من نصيب جوقة موزاييكا لهذا العام.

جانب من تدريبات جوقة “موزاييكا” – (تصوير: محمد مغايضة)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock