جرش

“موسم الانتخابات” يرفع أثمان اللحوم والدواجن في جرش

صابرين الطعيمات

جرش – شهدت أسعار اللحوم البلدية والمستوردة والدواجن في محافظة جرش ارتفاعا بنسبة 50 %، وهو ما أرجعه قصابون ومراقبون إلى “موسم الانتخابات” لزيادة الطلب عليها من قبل المرشحين لإعداد ولائم يومية للمؤازرين والأقارب قبيل يوم الاقتراع.
وقال تجار إن قرب موعد الانتخابات النيابية يعتبر من أهم المواسم التي يرتفع فيها الطلب على شراء اللحوم والدواجن كموسم الأعياد والمناسبات الاجتماعية في فصل الصيف، ويلجأ العديد من التجار إلى رفع الأسعار لتعويض الخسائر التي تلحق بهم خلال سنة كاملة في شهر واحد.
وأوضحوا أن سبب الارتفاع يعود لقلة كمية المواشي المتوفرة في الأردن، وعدم توفر الأعلاف والمراعي، مع زيادة الطلب عليها.
وقال التاجر محمد المصري إن ثمن اللحوم في محافظة جرش مرتفع بشكل دائم، لقلة اللحوم المتوفرة في المحافظة، ولجوء السكان إلى شرائها من المحافظات الأخرى والعاصمة، لافتا أن ارتفاع الطلب عليها يزيد من أسعارها حيث وصل سعر كيلو اللحم البلدي 14 دينارا والمستورد 9 دنانير أما الدواجن فيتراوح سعر الكيلو ما بين 160 قرشا إلى 170 قرشا.
وقال المصري إنه من الطبيعي أن ترتفع أسعار اللحوم البلدية في هذه الأيام التي تشهد عرسا وطنيا وهو الانتخابات النيابية والتي تشهد طلبا كثيرا على شراء اللحوم لإعداد الولائم التي تجذب الناخبين إلى المقرات الانتخابية، ويليها مباشرة.
وبين المواطن مأمون سلامة أن محافظة جرش تتميز دائما بارتفاع أثمان اللحوم والمستلزمات الحياتية الأخرى، حيث يتراوح سعر الكيلو ما بين 10-12 دينارا في الأيام العادية، وترتفع هذه الأثمان في أسبوع عيد الأضحى والانتخابات لتصل إلى 14 دينارا أحيانا، على الرغم من تدني جودتها ونوعيتها في الكثير من الأحيان.
وبين مأمون أن أسعار اللحوم وطريقة عرضها في محافظة جرش غير مراقبة، حيث أن الكثير من القصابين يقومون بعرض اللحوم أمام المارة وبطريقة عشوائية وغير مغطاة، مطالبا بتشديد الرقابة على الباعة والتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة وتخزينها بطريقة صحيحة.
وأدى الحراك الانتخابي إلى زيادة الطلب على اللحوم والدواجن والحلويات والمستلزمات الغذائية التي يجب أن تتوفر في المقرات الانتخابية وتعد من عوامل جذب المؤيدين والأقارب للاجتماع في المقرات الانتخابية التي افتتحت في مختلف مناطق وبلدات محافظة جرش.
إلى ذلك أكد عبدالله العيسى صاحب محل دواجن في جرش أن الإقبال يشهد تزايدا غير مسبوق على شراء الدواجن وبكميات كبيرة وزيادة الطلب ترفع الأسعار كما هو متعارف عليه، حيث وصل سعر الكيلو 170 قرشا، وهذا الارتفاع يؤثر على ذوي الدخل المحدود والطبقات الفقيرة في المحافظة.
وبين العيسى أن المرشحين يعدون الولائم في حال حضور المؤيدين من مختلف المناطق للدلالة على الوضع المادي وكرم الضيافة الذي يزيد من شعبيتهم لدى الناخبين.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock