موسم بيع الصقور.. خليجي يشتري صقرا بـ30 ألف دينار

Untitled-1
Untitled-1

موفق كمال

عمان - مع انتهاء موسم بيع الصقور، بلواء الجفر في محافظة معان، الذي استمر 70 يومًا، سجلت أعلى صفقة بيع صقر، من نوع "الشاهين البحري"، لشخصية خليجية بمبلغ 30 ألف دينار، كما بيعت صقور أخرى بمبالغ تراوحت بين ألف و15 ألف دينار.اضافة اعلان
وشارك في سوق بيع الصقور، خلال الموسم في الفترة الواقعة بين مطلع شهر أيلول (سبتمبر) وحتى بداية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضيين، عشرات الصيادين ومربو صقور، حيث وجدوا فيما يشبه المخيم، بإحدى المناطق الصحراوية، الواقعة بين بين لواءي الرويشد والجفر.
وعرض الصيادون ومربو الصقور، صورًا لصقورهم على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق الصياد عواد أبوتايه الذي قال: في "معظم دول العالم هناك سوقًا للصقور، ولعل أهمها سوق في دولة منغوليا".
وأكد أبو تايه، في تصريح صحفي لـ"الغد"، أن صفقة صقر "الشاهين البحري"، بيعت لشخصية خليجية بارزة، مبينًا أن المهتمين بتربية الصقور وهواة الصيد "يتابعون أسواق الصقور في مختلف دول العالم".
وأعرب عن أمله بتنظيم مسابقات للصقور، كتلك التي تُنفذ في بعض دول الخليج، حيث تجرى مسابقات للصقور على أكثرها سرعة وقدرة على المناورة، والصيد في ملاحقة الفريسة".
وهناك ثلاثة أنواع من الصقور، وفق أبوتايه، "أغلاها الحر، الذي يصل سعره إلى 200 ألف دينار، وتكون على درجة عالية من الحرفية والتدريب، ثم صقر (الشاهين البحري) الذي يباع بعشرات الآلاف، وأخيرًا الصقر (الوكري الجبلي)، وهو الأقل سعرًا، إذ يصل سعره بحده الأدنى إلى ألف دينار".
وأشار إلى أن الصيادين يطلقون الصقور على الفرائس لسرعتها، حيث تنقض عليها بمخالبها الحادة.
ويقتني الصيادون الصقور كونها توفر عليهم مشقة ملاحقة بعض الفرائس، بحسب أبو تايه الذي أكد أن هناك تجارا يحترفون تربية الصقور النادرة، ثم يعرضونها للبيع بأثمان غالية.
وأوضح أبو تايه أن الصيد في البراري (الصحراء) ممتع للغاية، رغم مشاقه، خصوصًا في موسم هجرة الطيور، وتعلم الإنسان الصبر لحين صيد الفريسة، لكن معظم مواقع الصيد تفتقد لشبكات الاتصالات.
عودة إلى سوق بيع الصقور، وإن كان قد اشترى شيئا، أوضح أبو تايه أنه اشترى صقرا، من النوع الحر، بقيمة 12 ألف دينار، موضحًا
أن هذا الصقر هو فرخ بعمر أقل من عام، وبعد تجاوزه العام من عمره يُصبح (قرناس).
وشدد على أنه سيعمل على تربية الصقر، ليصبح قرناسًا، ثم سيعرضه للبيع.