آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

موظفو “الأونروا” يستعدون لإضراب مفتوح

نادية سعد الدين

عمان – يدخل العاملون في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، في إضراب شامل ومفتوح بدءاً من يوم الخميس الموافق الثاني من الشهر المقبل، طبقاً لقرار “المؤتمر العام” لاتحادات العاملين، احتجاجاً ضدّ عدم استجابة إدارة الوكالة لمطالبهم.
ويسبق هذا الإجراء التصعيدي، خطوة جزئية مشابهة اتفق على تنفيذها رؤساء اتحادات العاملين في “الأونروا”، خلال اجتماعهم أمس، وذلك بإضراب يوم كامل، يوم الاثنين الموافق 29 من الشهر الحالي، تزامناً مع اجتماع اللجنة الاستشارية للوكالة، بهدف تقديم رسالة بضرورة تلبية الإدارة العليا لمطالب العاملين، والتراجع عن سياستها المتبعة حالياً في التعامل معهم.
وطبقاً لقرار “المؤتمر العام”، فإنه سيتم إغلاق كافة المؤسسات التعليمية والصحية والخدماتية دون استثناء، في كافة مناطق عمليات الوكالة الخمس، ولجميع الموظفين.
ولم يصدر حتى الآن من إدارة الوكالة أي تحرك باتجاه تلبية مطالب العاملين، تحت ذريعة الأزمة المالية غير المسبوقة التي تمّر بها “الأونروا” حالياً، والتي أوصلت العجز المالي إلى نحو 114 مليون دولار، تم سدّاد جزء يسير منه في المؤتمر الدولي الذي عقد مؤخراً في بروكسل للدعم المالي للوكالة.
غير أن مصدر مطلع في “الأونروا” أوضح لـ”الغد”، بأن “هناك تحركاً من قبل بعض الجهات المانحة لحل الأزمة الراهنة بين إدارة الوكالة والموظفين، وذلك عبر تقديم دعم مالي لميزانية الوكالة قد يساعدها على معالجة تلك المشكلة”، ولكن “لم يتضح بعد حجم الدعم المنويّ تقديمه أو نتيجة التحرك المبذول حتى الآن”، بحسبه.
بدوره، أوضح “المؤتمر العام” لاتحادات العاملين في الوكالة، في بيان أصدره أمس، أنه “اتخذ قرار الإضراب المفتوح بعد تقييم المرحلة الحالية والسياسة المتبعة من قبل إدارة الوكالة في التعامل مع نزاع العمل وغض الطرف عن مطالب العاملين العادلة، فضلاً عن تهديد أمنهم الوظيفي والاعتداء على حقوق اللاجئين في تقليص الخدمات وحرمانهم من التعيين الدائم”، وفق ما ورد فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock