موظفو "الاستهلاكية المدنية" يعتصمون احتجاجا على أوضاعهم الصعبة

أحمد التميمي حسين كريشان أحمد الشوابكة محمد العشيبات
محافظات - نفذ موظفو المؤسسة الاستهلاكية المدنية بفروعها في محافظات إربد ومعان والطفيلة ومادبا أمس، اضرابا عن العمل احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم بتحسين أوضاعهم المالية الصعبة.اضافة اعلان
وقال المعتصمون إنهم أمهلوا الادارة وقتا كافيا للاستجابة لمطالبهم غير ان شيئا لم يحدث، ما دفعهم الى اللجوء للاضراب. 
وبينوا أن من أهم مطالبهم تحسين اوضاعهم الوظيفية وتطبيق نظام الخدمة المدنية عليهم من خلال منحهم علاوة المؤسسة كما تم منحها للعديد من مؤسسات الدولة المستقلة، وتعديل نسبة بدل العمل الإضافي ومساواتهم بالوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى، ومنحهم بدل المواصلات.
ففي إربد، توقف عدد من موظفي المؤسسة الاستهلاكية المدنية/ سوق فرع قصبة إربد عن العمل للمطالبة بتحسين ظروفهم الوظيفية والمعيشية، وسط حالة من التوتر بعد أن رفض زملاء لهم الانظمام للإضراب.
وطالب الموظفون الذين اعتصموا أمام مبنى مقر السوق الكائن في منطقة شارع الدفاع جنوب المدينة بضرورة تطبيق نظام الخدمة من ناحية منحهم علاوة المؤسسة، ومساواتهم بالوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى، ومنحهم بدل المواصلات وفق أحكام القانون.
من جانبه، قال مدير السوق محمد الخطيب إن مطالب الموظفين تم رفعها إلى المدير العام قبل نحو أسبوعين، شكل على إثرها لجنة لدراسة المطالب أوصت بإمكانية تحقيق بعضها مثل رفع العمل الإضافي من 30 % إلى 50 %، ورفع بدل التنقل حسب نظام الانتقال والسفر، ورفع العمل الإضافي والموافقة على تحقيقها كونها من صلاحيات المدير العام.
وأشار الخطيب إلى أن بقية المطالب من راتب ثالث ورابع عشر، وعلاوة المؤسسة وعلاوة اضافية 30 %، وصرف نسبة من الإرباح عرضت على مجلس الإدارة وبحاجة الى موافقة رئاسة الوزراء.
وفي مادبا، أكد عدد من موظفي فروع المؤسسة أنهم لمسوا عدم جدية من قبل المسؤولين في تنفيذ المطالب التي يعتبرونها حقوقاً لهم، ما يدفع باتجاه جعل الاضراب مفتوحا.
وفي معان، نفذ موظفو المؤسسة في المحافظة اعتصاما قالوا انه مفتوح احتجاجا على ما اعتبروه "عدم استجابة إدارة المؤسسة بتلبية مطالبهم بضرورة تحسين أوضاعهم الوظيفية والمعيشية". كما طالب المحتجون باعادة احتساب نسبة العمل الإضافي كما كانت والبالغة 50 %  بدل 30 %،
وشهدت كافة فروع المؤسسة توقف كامل خدمات البيع، وسط مطالبات من مرتادي أسواق المؤسسة بضرورة الاستمرار في عمليات البيع خاصة المواد التموينية الأساسية.