السلايدر الرئيسيالكركمحافظات

موقع مؤقت لمتحف قلعة الكرك المغلق منذ 4 سنوات

هشال العضايلة

الكرك – أعادت وزارة السياحة والآثار افتتاح متحف قلعة الكرك في موقع مؤقت، بعد أن كان مغلقا لأكثر من أربع سنوات على اثر تصدع احد الجدرات الخارجية للمتحف الدائم، الواقع داخل قلعة الكرك التاريخية.
وافتتح المتحف أمس في الموقع المؤقت باحد المباني التراثية في ساحة قلعة الكرك، بحضور مدير عام دائرة الآثار العامة يزيد عليان والسفير الياباني هيداناو بناقي، ومدير عام الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ” جايكا ” تسوتومو كوباياشي، ورئيس بلدية الكرك ابراهيم الكركي.
وقال عليان إن وزارة السياحة عملت جاهدة على اعادة افتتاح المتحف بعد اغلاقه لفترة من الوقت على إثر إجراء عملية صيانة للمتحف الدائم بقلعة الكرك، لافتا إلى أن المتحف الدائم اكثر اتساعا ويضم قطعا اثريا أكثر، إلا أن حرص الوزارة على وجود المتحف ضمن الحركة السياحية بالكرك، دفع الوزارة على البحث عن موقع اخر ووضع القطع الاثرية فيه.
وبين أن متحف الكرك الحالي مر بدراسات من خلال اختيار المبنى التراثي القديم بمساحة 200 متر مربع، واجراء الصيانة اللازمة له من خلال ما قدمته الحكومة اليابانية بمساهمة مالية 20 الف دينار.
ولفت إلى أن المتحف الحالي سيكون مؤقتا، لحين الانتهاء من الموقع الدائم والذي سيضم كافة القطع الاثرية، التي عثر عليها بالكرك.
وأشار السفير الياباني، إلى أن اليابان تعتز بالتعاون مع وزارة السياحة الاردنية بافتتاح متحف الكرك، من خلال توفير كافة الاحتياجات الفنية كجزء من قرض ياباني لتطوير الحركة السياحية بالاردن.
وبين أن الحكومة اليابانية قامت باجراء مسح لقطاع السياحة بالأردن وعملت على تقديم قرض بقيمة 65 مليون دينار لسبعة مشاريع سياحية أردنية هي متحف الاردن وبانوراما البحر الميت ومتحف قلعة الكرك، لافتا إلى أن الاردن غني بالمواقع السياحية الأثرية التي تساهم في تطوير وتحسين الواقع السياحي، بما يخدم الواقع الاجتماعي والاقتصادي في مختلف المناطق الاردنية.
وقال مدير عام الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ” جاياكا “، إن اليابان تعتز بالتعاون مع وزارة السياحة الأردنية من اجل تطوير السياحة في الكرك وخصوصا إعادة افتتاح متحف الكرك، مشيرا إلى أن المتحف سيقدم للزوار معلومات حديثة ومتنوعة من خلال اعداد معلومات متعددة اللغات الكترونيا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock