المفرق

مياه البادية الشمالية الشرقية: كل مواطن يخسر 60 لترا من حصته اليومية

حسين الزيود

المفرق – تراجعت حصة الفرد اليومية من المياه في لواء البادية الشمالية الشرقية من 250 لترا إلى 190 لترا في اليوم، بعد تدني إنتاجية العديد من الآبار في اللواء، بحسب مدير مياه البادية المهندس مروان تركي.
وأرجع تركي هذا التدني إلى عدة أسباب أهمها استنزاف الحوض المائي والذي يعود في معظمه إلى الاستهلاك الجائر لدى بعض مالكي الآبار الخاصة، فضلا عن الحفر المخالف للآبار وموجات اللجوء السوري التي فرضت تحديا جديدا زاد من الطلب على المياه.
وأشار إلى أن هناك قرابة 8 آبار من أصل 23 بئرا في البادية الشرقية، تزود المنطقة بالمياه تراجعت إنتاجية بعضها وردم البعض الآخر بحيث باتت في حدود دنيا وغير ذات فائدة من حيث الإنتاجية.
وأوضح أن اللجوء السوري في لواء البادية الشمالية الشرقية ساهم بزيادة ساعات ضخ المياه، وبما يمكن الإدارة من توفير كميات مناسبة من المياه، منوها أن الإدارة كانت قبل اللجوء السوري تعمل على وقف الضخ من بعض الآبار يوم الجمعة وفق برنامج عمل يعطي راحة لتلك الآبار، غير أن ذلك لم يعد ممكنا بعد التواجد السوري، ما ارغم الإدارة على التخلي عن وقف الضخ يوم الجمعة من بعض الآبار والاستمرار بالضخ طيلة أيام الأسبوع.
وقال تركي أن بئري الكوم الأحمر وام القطين توقفت عن الضخ بسبب توقف إنتاجيتها، فيما تراجعت كمية الضخ من بئر البستانة من 135 مترا مكعبا في الساعة إلى 15 مترا مكعبا وتدني إنتاجية بئرين في المكيفتة بحدود 20 مترا مكعبا لكل بئر منها وردم بئرين في لواء الرويشد، ما يستدعي البحث عن بدائل وحفر آبار جديدة توفر كميات مياه كافية للمشتركين.
ولفت إلى أن الإدارة وبالتعاون مع شركة ألمانية متخصصة عملت على استبدال 6500 عداد مياه معطلة في البادية الشرقية خلال الفترة القليلة الماضية، يعود تعطل معظمها إلى الاعتداءات غير المشروعة، معتبرا أن مجمل عوامل تدني الإنتاجية والاعتداء غير المشروع على مصادر المياه والاستهلاك الجائر وزيادة عدد السكان بعد اللجوء السوري ادخل الإدارة في برامج زيادة ساعات ضخ المياه.
ونوه تركي إلى أن دين إدارة مياه البادية الشرقية على المشتركين ازدادت مؤخرا، حيث وصلت إلى قرابة 4 ملايين و 500 ألف دينار، عازيا وقوف ضعف الوضع المالي لبعض المشتركين خلف تراكم ذمم المياه بحقهم.
وتقدم إدارة مياه البادية الشمالية الشرقية خدماتها إلى أكثر من 11 ألف مشترك.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock