"ميريديام الفرنسي" يتقدم لعطاء "ناقل البحرين"

مشاركون في جلسة الاستثمار التي عقدت على هامش إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي أمس -(الغد)
مشاركون في جلسة الاستثمار التي عقدت على هامش إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي أمس -(الغد)

طارق الدعجة

البحر الميت- كشف مدير عام صندوق "ميريديام" الفرنسي في الأردن جاد حريبة، عن تقدم الصندوق لعطاء تنفيذ مشروع ناقل البحرين ضمن الشركات الأخرى التي تقدمت لهذا المشروع.اضافة اعلان
وقال حريبة، خلال جلسة الاستثمار التي عقدت على هامش إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي أمس، "في حال تنفيذ المشروع من قبل الشركة سيكون من بين أكبر المشاريع التي ينفذها الصندوق"، مؤكدا أن تجربة استثمار الصندوق بالأردن تعتبر ناجحة.
وشدد حريبة، على ضرورة دعم وتمكين وزارة الاستثمار كونها الخطوة الأولى التي يبدأ من خلالها المستثمر لاستكمال الإجراءات اللازمة لإقامة مشروعه.
وأشار حريبة إلى ضرورة متابعة المستثمر ومساعدته في حل المشاكل والعقبات التي تواجهه، وذلك من أجل تحفيزه على التوسع واقامة مشاريع أخرى.
قال وزير الاستثمار الأسبق مهند شحادة، إن تحدي النمو الاقتصادي سابقا تمثل بعدم ثبات الخطط وتغيرها مع تغير الحكومات.
وأكد شحادة، خلال الجلسة ذاتها، أن رؤية التحديث الاقتصادي تعتبر عابرة للحكومات وواضحة ولا تحتاج إلا إلى تطبيق واتخاذ القرارات.
وأوضح أن ما يميز هذه الرؤية وجود وحدة مستقلة لديها للمعرفة بتفاصيل الرؤية ومنهجية التطبيق والوقت.
وأشار لرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي جاءت لتحفيز الاستثمار بالدرجة الأولى وبناء شراكات ما بين القطاعين العام والخاص.
وأوضح الصفدي ان سياسة شركة تطوير العقبة توفير فرص استثمارية والدخول بشراكات إستراتيجية مع القطاع الخاص من أجل تحقيق إيرادات لتطوير البنية التحتية والمرافق العامة والمشاريع الرأسمالية.
ولفت إلى أن الشركة تسعى إلى جعل العقبة مركزا لوجستيا للوطن العربي، مؤكدا وجود فرص في العقبة في قطاعات اقتصادية مختلفة منها الصناعة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات.
وقال ممثل مؤسسة التمويل الدولي (مجموعة البنك الدولي) عبدالله الجفري، إن العالم يواجه تحديات تتمثل بالتغير المناخي والغذاء، مؤكدا أن تلك التحديات ينتج عنها فرص متعددة.
ولفت إلى أن مؤسسة التمويل الدولي تقدم الدعم لتحفيز الاقتصاد واستثمار والفرص مشيرا إلى أن الأردن قطع شوطا كبيرا في مجال التغير المناخي حيث تشكل الطاقة المتجددة 25 % من اجمالي الطاقة.