العرب والعالمعربي

ميقاتي: مقترحات تشكيلة الحكومة لقيت قبولا من الرئيس

بيروت- أعرب رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي امس عن أمله في تشكيل حكومة في “المستقبل القريب”، وقال إنه لمس قبولا من الرئيس ميشال عون لمقترحاته بشأن التشكيلة الحكومية.
وقال ميقاتي للصحفيين بعد لقائه عون “أعطيت اقتراحاتي ومعظمها كان محطّ قبول عند الرئيس، وفي الوقت نفسه أيضا كل ملاحظات الرئيس يوجد قبول لها، نحن نسعى وإن شاء الله نستطيع أن نصل إلى حكومة في القريب”.
ورجل الأعمال ميقاتي هو ثالث شخص يُكلّف بتشكيل حكومة جديدة منذ استقالة حكومة حسان دياب بعد انفجار في منطقة ميناء بيروت في الرابع من آب(اغسطس) من العام الماضي، أودى بحياة أكثر من 200 شخص وسوّى مناطق واسعة من المدينة بالأرض.
وفي ختام يوم المشاورات، اكد ميقاتي أنه يرغب في تكثيف اجتماعاته مع رئيس الجمهورية “لكي نصل الى تشكيل حكومة في اسرع وقت ممكن”.
واضاف “كان هناك اجماع من قبل كل الكتل والنواب على ضرورة الاسراع في عملية تشكيل الحكومة الجديدة بخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تحولت فيها الحقوق البديهية اولوية مطالب المواطن وهي العيش الكريم والحصول على الكهرباء والمحروقات والدواء ورغيف الخبز”.
ومنتصف الشهر الحالي، أعلن رئيس الوزراء الاسبق سعد الحريري اعتذاره عن عدم تشكيل حكومة جديدة بعد تسعة أشهر على تكليفه، بعدما حالت الخلافات السياسية الحادة مع رئيس الجمهورية دون اتمامه المهمة. وقد أمضى الحريري وعون الأشهر الماضية يتبادلان الاتهامات بالتعطيل جراء الخلاف على الحصص وتسمية الوزراء وشكل الحكومة.
وقبل الحريري، اعتذر السفير مصطفى أديب الذي كلف تأليف الحكومة نهاية آب(أغسطس)، عن اتمام المهمة جراء الخلافات بين القوى السياسية.
وخلال المشاورات، قال رئيس كتلة حزب الله النيابية والتي سمت ميقاتي، محّمد رعد إن “المطلوب الإسراع في التأليف وتعاون الجميع في هذا الاتجاه”، فيما أعلن جبران باسيل رئيس كتلة التيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون، إن حزبه لن يشارك في الحكومة أو عملية التأليف.-(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock