رياضة عربية وعالمية

نبذة عن لاعبي منتخب تركيا

 


بال (سويسرا) – فيما يلي نبذة عن لاعبي منتخب تركيا لكرة القدم قبل مباراة الدور قبل النهائي لنهائيات كأس الامم الاوروبية 2008 امام المانيا التي ستقام في مدينة بال السويسرية اليوم الاربعاء.


– روشتو ريكبر (بشيكطاش) حارس مرمى. ولد في 10-5-1973.


كانت اكثر لحظات التألق للحارس الذي يبلغ من العمر 35 عاما اثناء كأس العالم 2002 عندما لعب دورا محوريا بتألقه في وصول تركيا الى الدور قبل النهائي للبطولة. لكن التوفيق لم يحالفه عندما انضم الى برشلونة. ونظرا لتعرضه لاصابات وظهوره بمستوى غير ثابت اصبح مكانه كحارس اساسي في خطر.


– تولجا زينجين (طرابزون سبور) حارس مرمى. ولد في 10-10-1983.


لمع نجم زينجين مع طرابزون سبور في بداية الموسم لينضم الى المنتخب الوطني قبل مباريات ودية. قد ينتهي به الامر باللعب كلاعب ميدان في مباراة الدور قبل النهائي لنهائيات كأس اوروبا الحالية وترك حراسة المرمى بعد اصابة وايقاف عدد كبير من لاعبي المنتخب التركي.


– سيرفيت جتين (غلطة سراي) مدافع. ولد في 17-3-1981.


يتميز بطول القامة لكن الشكوك تحوم حول مشاركته في لقاء الدور قبل النهائي امام المانيا بسبب اصابة في الركبة. حجز مكانه في المنتخب الوطني بعد ظهوره بمستوى متميز لمدة ثلاث سنوات مع فناربخشه وحافظ على مكانه كلاعب اساسي في صفوف الفريق منذ انضمامه الى غلطة سراي العام الماضي.


– جوكان زان (بشيكطاش) مدافع. ولد في 7-9-1981.


رغم معاناته مع الاصابات الا ان جوكان لعب اساسيا في مركز قلب الدفاع بمنتخب بلاده خلال العامين الماضيين.


– صبري ساري اوغلو (غلطة سراي) مدافع. ولد في 26-7-1984.


من ابناء فريق الشباب في غلطة سراي وبوسعه اللعب في خط الوسط ومركز الظهير الايمن. اصبح لاعبا مهما في ناديه بفضل قوته البدنية وسرعته وقالت تقارير ان نادي فيورنتينا مهتم بضمه.


– اوجور بورال (فناربخشه) مدافع. ولد في 14-4-1982.


يلعب في مركز الظهير الايسر ويمكنه ايضا اللعب في الجانب الايسر من منتصف الملعب. استطاع ان يملأ الفراغ الذي خلفه رحيل تونكاي سانلي بانضمامه الى ميدلسبره الانجليزي. لم يشارك مع منتخب بلاده في تصفيات البطولة الاوروبية لكن مستواه الجيد هذا الموسم جعل المدرب يستدعيه للمشاركة في صفوف المنتخب التركي في مباريات ودية.


– خاقان بالتا (غلطة سراي) مدافع. ولد في 23-3-1983.


استدعي بالتا وهو ظهير ايسر للانضمام لمنتخب بلاده لأول مرة في 2006 وشارك في عدة مباريات في تصفيات امم اوروبا 2008. ولد في برلين وانضم الى فيستل مانيساسبور وقدم معه عروضا قوية جذبت انتباه مسؤولي غلطة سراي.


– حميد التينتوب (بايرن ميونيخ الالماني) لاعب خط وسط. ولد في 8-12-1982.


اصيب حميد الذي يعني اسمه الثاني (الكرة الذهبية) بكسر في القدم اثناء مباراة ودية لمنتخب بلاده امام روسيا البيضاء في مارس اذار أنهت مسيرته الموسم الماضي مع بايرن ميونيخ. يتسم اللاعب بالسرعة ويستطيع لعب كرات عرضية متميزة كما يؤدي واجباته الدفاعية بشكل جيد.


– محمد اوريليو (فناربخشه) لاعب خط وسط. ولد في 15-12-1977.


ولد في ريو دي جانيرو بالبرازيل وكان اسمه ماركو اوريليو ثم اصبح مواطنا تركيا في 2006 واطلق على نفسه اسم محمد. جذب اللاعب انظار فناربخشه اثناء لعبه مع طرابزون سبور ومنذ ذلك الحين اصبح احد اهم لاعبي خط وسط الفريق وهو اول لاعب مجنس يلعب مع تركيا وذلك في اغسطس 2006.


– ايمري بيلوز اوغلو (نيوكاسل يونايتد/فناربخشه) لاعب خط وسط.


ولد في 7-9-1980.


لعب في صفوف انترناسيونالي الايطالي وهناك لقب “بمارادونا البوسفور” اعترافا بموهبته الفطرية لكن الاصابات أثرت على مشواره الكروي واستمرت تلاحقه في نيوكاسل. تعرض للايقاف دوليا لمدة ست مباريات بسبب مشاجرة مع لاعبين سويسريين بعد مباراة فاصلة على التأهل لنهائيات كأس العالم 2006.


– محمد طوبال (غلطة سراي) لاعب خط وسط. ولد في 3-3-1986.


يلقب محمد لاعب خط الوسط المدافع “بالعنكبوت” بسبب طول ساقيه وأثبت جدارته باللعب في صفوف الفريق الاول لغلطة سراي الموسم الماضي. يستطيع اللعب في الناحية اليمنى ايضا من خط الوسط.


– جوكدنيز كارادنيز (روبن كازان الروسي) لاعب خط وسط.


لعب جوكدنيز دورا اساسيا مع طرابزون سبور حيث شكل ثنائيا ناجحا مع زميله فاتح تيكي قبل ان ينضم الى روبن كازان هذا العام. يلعب دورا هجوميا في خط الوسط. تعرض للايقاف عشرة اشهر في 2005 بسبب فضيحة مراهنات.


– ايهان اكمان (غلطة سراي) لاعب خط وسط. ولد في 23 فبراير 1977.


انضم الى غلطة سراي في 2001 بعد ان امضى ثلاثة اعوام مع بشيكطاش طاردته خلالها الاصابات. واظهر ايهان قدرته على اللعب في اكثر من مركز في خط الوسط بفضل لعبه الحماسي مع غلطة سراي الذي فاز معه بثلاثة القاب للدوري.


– تومير ميتين (فناربخشه/لاريسا) لاعب خط وسط. ولد في 14-10-1974.


بعد خمسة اعوام ناجحة مع بشيكطاش انضم تومير الى فناربخشه في 2006 لكنه لم يرتق لمستوى التوقعات وانتقل على سبيل الاعارة الى لاريسا اليوناني في مطلع العام الحالي. سجل اهدافا مهمة مع منتخب بلاده.


– سميح شينتورك (فناربخشه) مهاجم. ولد في 29-4-1983.


سجل سميح هدف التعادل القاتل في اللحظة الاخيرة من الوقت الاضافي في مرمى كرواتيا بالدور قبل النهائي. هو هداف الدوري التركي الموسم الماضي لكنه يفتقر الى الخبرة الدولية كونه لعب مع منتخب بلاده اول مرة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. يلعب في صفوف فناربخشه طوال مشواره مع الكرة وان كان قد أعير فترة الى ازمير سبور.


– كاظم كاظم (فناربخشه) مهاجم. ولد في 26-8-1986.


انضم كولن كاظم ريتشاردز المولود في لندن والذي يعرف بكاظم كاظم في تركيا الى صفوف فناربخشه من شيفيلد يونايتد العام الماضي وثبت اقدامه تدريجيا في النادي وتصدر عناوين الصحف في مطلع ابريل نيسان عندما احرز هدفا رائعا في مرمى تشيلسي بدور الثمانية لدوري ابطال اوروبا.


– ميفلوت اردينج (سوشو الفرنسي) مهاجم. ولد في 25-2-1987.


بعد مشاركته مع منتخب تحت 21 سنة انضم ميفلوت الى صفوف المنتخب الاول للمرة الاولى في مباراة امام روسيا البيضاء في اذار (مارس) الماضي. ويحمل اللاعب الجنسية الفرنسية ايضا وهو هداف فريقه الموسم الماضي.


ملحوظة.. تم ايقاف الحارس فولكان ديميريل والمدافع ايمري عاشق ولاعب الوسط اردا توران والمهاجم تونكاي سانلي في مباراة الدور قبل النهائي امام المانيا بينما استبعد المهاجم نهاد قهوجي والمدافع ايمري جونجور من تشكيلة المنتخب التركي بسبب الاصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock