أخبار محلية

نبراس القطرية تعتزم الاستثمار في مشروع التوليد الخاص الرابع

رهام زيدان

عمان- قال مصدر مطلع ان شركة “نبراس” المملوكة لشركة الكهرباء والماء القطرية تعتزم الدخول كشريك في محطة التوليد الخاص الرابع والمملوكة، بدورها لائتلاف شركةAES الأميركية و Mitsui اليابانية.
وبين المصدر ذاته، ان هذه الخطوة تأتي  ضمن توجه الشركة إلى إعادة هيكها التنظيمي بهدف تحسين مستوى التشغيل في المحطة من خلال جذب استثمارات جديدة.
وستدخل الشركة الجديدة بنسبة 24 % في المحطة، علما بأن نبراس مملوكة لشركة الكهرباء والماء القطرية بنسبة 35 %.
وأوضح المصدر ان الهيكل الجديد يفترض ان يصبح على غرار محطة التوليد الخاص الاولى والمملوكة ايضا للائتلاف ذاته حيث وقعت شركة الكهرباء والماء القطرية في العام 2012 على اتفاقية شراء حصة بنك التنمية الإسلامي والبالغة 38.891 % في شركة AES Oasis المحدودة (والتي تملك بدورها 60 % من شركة AES Jordan Holdco Ltd) المالكة لمحطة كهرباء شرق عمان.
وتبلغ الاستطاعة التوليدية للمحطة 241 ميغاواط وتوفر نحو 8 % من احتياجات المملكة للطاقة الكهربائية.
وأكد المصدر على ان الائتلاف AES – ميتسوي يتطلع إلى التوسع في محطة التوليد الخاص الرابع عن طريق تنفيذ محطة توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية باستخدام تقنية تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط وبكلفة  200 مليون دولار. وستنتج هذه نحو 100 ميغاواط من الكهرباء في الحد الأعلى عن طريق الخلايا الشمسية”.
وتعد شركة AES الأميركية، من أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة وتعمل في 20 دولة حول العالم من بينها الأردن منذ العام 2005، بما يسهم في توفر إمدادات الطاقة وتحقيق التقدم والنمو الاقتصادي.
أما شركة ميتسوي اليابانية، التي بدأت عملها في المملكة منذ العام 1976، فتمتلك شبكة عالمية من 143 مكتبا موزعة على 66 دولة وتعمل في تطوير مجموعة واسعة من الأعمال تشمل المعادن والآليات والبنى التحتية، والمواد الكيميائية والطاقة.
وشركة نبراس للطاقة فقد تأسست العام 2014 كشركة مساهمة قطرية وفقاً لقوانين دولة قطر، بالمشاركة بين شركة الكهرباء والماء القطرية 60 %، وشركة قطر للبترول الدولية المحدودة 20 %، وشركة قطر القابضة 20 %.
واعلنت الشركة في وقت سابق أنها قد وقعت  اتفاقيات التمويل النهائية والمتعلقة بمشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 52.5 ميغاواط في الأردن مع بعض البنوك العالمية.
ويبلغ رأس المال المصرح به لنبراس للطاقة مليار دولار أميركي، وتقوم الشركة بالاستثمار عالمياً في المشاريع الجديدة والقائمة، أو من خلال الاستحواذ على مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية، ومشاريع تحلية المياه أو معالجتها، وكذلك مشاريع التبريد والتدفئة. كما تستثمر نبراس للطاقة في محطات تسييل الغاز الطبيعي ومرافق تحميل وتفريغ الوقود المتعلقة بأي من مشاريع توليد الطاقة أو تحلية المياه.

reham.zedan@alghad.jo

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock