أخبار محليةالغد الاردني

نتائج “القبول الموحد” الخميس.. و24 ألفا يختارون الطب

تيسير النعيمات – تعلن وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي مساء بعد غد الخميس قائمة القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2022 / 2023، حسب ما اكده المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، فيما بلغ عدد المتقدمين لتخصص الطب 24 ألف طالب.

ومن المرجح أن تشهد الحدود الدنيا لمعدلات القبول في تخصص الطب ارتفاعا بنحو علامة إلى علامتين من جامعة إلى أخرى.

وستقوم الوحدة بإرسال رسائل نصية SMS على أرقام الهواتف الخلوية للطلبة، التي قاموا بتخزينها في طلبات الالتحاق، ثم سيتم بعد ذلك نشر النتائج ومعدلات القبول التنافسية للعام الجامعي الحالي 2022 / 2023 على الموقع الإلكتروني للوحدة من خلال العنوان www.admhec.gov.jo.

وأظهرت تحليلات خيارات الطلبة ضمن قائمة القبول الموحد أن ثقافة الأردنيين لم تتغير، حيث بقي الطلبة وذووهم يفضلون التخصصات الطبية، على الرغم من أنها مشبعة وراكدة، على التخصصات التقنية المستحدثة والمطلوبة في سوق العمل.

وأظهرت النتائج أن 24 ألف طالب وضعوا خيارات تخصص الطب في طلب القبول الموحد، فيما وضع خيار تخصص تكنولوجيا الزراعة العضوية الذكية 810 طلاب، وتخصص تكنولوجيا الأنظمة الهيدروليكية في الآليات الثقيلة 426 طالبا، في حين وضع 773 طالبا تخصص تكنولوجيا خدمة المركبات الكهربائية والهجينة، و314 طالبا تخصص تكنولوجيا التكييف والتبريد، وجميعها تخصصات مستحدثة في جامعة البلقاء التطبيقة.

وعلمت “الغد” أن مجلس التعليم العالي يتجه لتعديل آلية توزيع الطلبة مسيئي الاختيار.

وتضم قائمة القبول الموحد المقبولين تنافسيا والمشمولين بالمكارم الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وأبناء المعلمين ومكرمة طلبة المخيمات وحاملي شهادات الثانوية العامة العربية وطلبة السنوات السابقة والمقبولين من حملة الشهادات الاجنبية، وقائمة المستفدين من المكرمة الملكية السامية لطلبة البادية والمدارس الأقل حظا.

ويلي إعلان قائمة القبول الموحد إعلان قوائم التجسير وفتح باب تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى، ومن ثم إعلان قائمة الانتقالات وقائمة أبناء الأردنيات.

وكان الحد الأدنى لمعدل قبول تخصص الطب العام الماضي في جامعة مؤتة بلغ 93.55 %، فيما بلغ عدد الطلبة الذين وضعوا تخصص الطب ضمن خياراتهم في قائمة القبول الموحد لهذا العام نحو 24 ألف طالب وطالبة.

ويتنافس 71836 طالبا وطالبة للحصول على 40563 مقعدا قرر مجلس التعليم العالي قبولهم للعام الدراسي 2022 – 2023 ضمن قوائم القبول الموحد في 530 تخصصا في الجامعات الرسمية.

ويضاف إلى العدد السابق، العدد المخصص للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والعدد المخصص لقبول الطلبة حملة الشهادات الثانوية العامة الأجنبية، إضافة إلى العدد المخصص للطلبة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، ليبلغ إجمالي العدد المتوقع قبوله قرابة (46) ألف طالب وطالبة.

وشرعت وحدة تنسيق القبول الموحد الأسبوع الماضي بتنفيذ عمليات القبول للطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة العربية والمكرمة الملكية السامية لابناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وحاملي شهادات الثانوية العامة الأجنبية وأبناء المعلمين، بحسب الخطيب.

وأكد الخطيب أن المباشرة بتنفيذ هذه العمليات المتداخلة يأتي استعدادا لتنفيذ كامل عمليات القبول تمهيدا لإعلان قائمة القبول الموحد.

ويخصص لحملة الثانوية العامة العربية وأبناء المعلمين ما نسبته 5 % من المقاعد المخصصة للقبول الموحد فيما خصص لمكرمة الجيش 20 % من المقاعد.

وبخصوص الموعد الخاص لتقديم طلبات الالتحاق لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، قالت الوحدة انه سيكون بعد إعلان نتائج القبول الموحد للطلبة الأردنيين.

اقرأ المزيد : 

إعلان نتائج القبول الموحد الخميس المقبل- رابط

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock