;
آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

نتائج “الموحد” الأسبوع المقبل وتوقعات بارتفاع معدلات الطب

تيسير النعيمات

من المقرر أن تعلن وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي مطلع الاسبوع المقبل قائمة القبول الموحد، فيما يرجح ان يكون الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الطب في جامعة مؤتة بين نهايات 95 % وبدايات 96 %، وفق ما صرحت به لـ”الغد” مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي.


ويلي اعلان قائمة القبول الموحد اعلان قوائم التجسير وفتح باب تقديم طلبات الانتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة الى اخرى ومن ثم اعلان قائمة الانتقالات واعلان المقبولين من حملة الشهادات الاجنبية وقائمة المستفدين من المكرمة الملكية السامية لطلبة البادية والمدارس الاقل حظا وقائمة ابناء الاردنيات.


وكان الحد الادنى لمعدل القبول العام الماضي في جامعة مؤتة 93.55 %، فيما بلغ عدد الطلبة الذين وضعوا تخصص الطب ضمن خياراتهم في قائمة القبول الموحد لهذا العام نحو 24 الف طالبة وطالبا.


ويتنافس 71836 طالبا وطالبة للحصول على 40563 مقعدا قرر مجلس التعليم العالي قبولها للعام الدراسي 2022 – 2023 ضمن قوائم القبول الموحد في 530 تخصصا في الجامعات الرسمية.


ويضاف الى العدد الذي أقره مجلس التعليم العالي (40563) طالباً وطالبة هو العدد المخصص للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والعدد المخصص لقبول الطلبة حملة الشهادات الثانوية العامة الأجنبية، والعدد المخصص للطلبة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، ليبلغ العدد الإجمالي المتوقع قبوله قرابة (46) ألف طالب وطالبة.


وشرعت وحدة تنسيق القبول الموحد الاسبوع الماضي بتنفيذ عمليات القبول للطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة العربية والمكرمة الملكية السامية لابناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والاجهزة الامنية وحاملي شهادات الثانوية العامة الاجنبية وابناء المعلمين.


واكدت المصادر ان المباشرة بتنفيذ هذه العمليات المتداخلة يأتي استعدادا لتنفيذ كامل عمليات القبول تمهيدا لاعلان قائمة القبول الموحد المرجح مطلع الاسبوع المقبل.


ويخصص لحملة الثانوية العامة العربية وابناء المعلمين ما نسبته 5 % من المقاعد المخصصة للقبول ضمن قائمة القبول الموحد، فيما خصص لمكرمة الجيش نسبة 20 % من المقاعد.


وتظهر عدد الطلبات المقدمة لوحدة تنسيق القبول الموحد للفصل الدراسي الاول من العام الماضي تقاربا مع عدد الطلبات المقدمة هذا العام، اذ بلغ عدد الطلبة المتقدمين بطلبات صحيحة للقبول الموحد ومسددين لرسم تقديم الطلب للعام الماضي (73997) طالباً وطالبة، وبلغ عدد الطلبات المقدمة للوحدة للعام الجامعي 2021 – 2022 من المسددين وغير المسددين بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات نحو 76 ألف طلب.


وعلى الرغم من التقارب في اعداد الطلبات المقدمة بين العامين الماضي والحالي الا ان عدد التخصصات المطروحة ضمن قائمة القبول الموحد انخفض هذا العام 2022 بمقدار 16 تخصصا عن العام الماضي 2021، اذ كان عدد التخصصات المطروحة العام الماضي 554 تخصصا فيما تم طرح 530 تخصصا لهذا العام، بسبب وقف قبول طلبة في عدد من التخصصات المشبعة والراكدة واستحداث عدد من التخصصات الجديدة.


على صعيد آخر ارتفع عدد طلبة الثانوية العامة التوجيهي الحاصلين على معدلات 95 % فاعلى هذا العام بنحو الف طالب، والحاصلين على معدلات 90 % بنحو 2000 طالب مقارنة مع العام الماضي.


وبخصوص الموعد الخاص لتقديم طلبات الالتحاق لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، قالت الوحدة انه سيكون بعد إعلان نتائج القبول الموحد للطلبة الأردنيين، مشيرا الى انه تمت زيادة المقاعد المخصصة لهم من 150 الى 200 مقعد.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock