أخبار محليةاقتصاد

نتائج مسح الاتصالات وتقنية المعلومات قبل نهاية نيسان

إبراهيم المبيضين

عمان– قال المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج” م.نضال البيطار إن “إنجاز المسح السنوي لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بلغ مراحله النهائية”.
وتوقع البيطار أن تصدر نتائج المسح الذي يحتوي على ابرز المؤشرات الاقتصادية للقطاعين عن العام 2017، قبل نهاية شهر نيسان (إبريل) المقبل.
وبين البطار لـ”الغد” أنه تم جمع المعلومات والبيانات من شركات القطاع وتحليلها.
واكد البيطار اهمية اصدار نتائج المسح عن العام 2017 للبدء في اجراء المسح عن العام 2018 وذلك لتوفير بيانات ومؤشرات محدثة عن القطاع الذي يشهد تطورا وتغيرا متسارعا مع ظهور تقنيات وتوجهات حديثة لا سيما في مضمار الذكاء الاصطناعي والانتنرت عريض النطاق ومفاهيم المدن الذكية وغيرها من التوجهات الحديثة.
واشار إلى أن هذا المسح الذي تجريه ” انتاج” بشكل سنوي يغطي العام الذي قبله كونه يحتوي على ابرز مؤشرات القطاعين : الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاقتصادية ما يعطي صورة عن القطاعين ويساعد اصحاب القرار في الحكومة والقطاع الخاص على اتخاذ القرارات المناسبة.
وتحتوي نتائج المسح السنوي للاتصالات وتقنية المعلومات على مؤشرات تحدد الحجم الفعلي لقطاع تقنية المعلومات والقطاعات الفرعية التي يحتويها، إذ جرت العادة على أن يرصد هذا المسح مؤشرات مثل صادرات القطاع، وإيراداته من السوق المحلية والتوظيف والاستثمار وتوزيعة الشركات بحسب القطاعات الفرعية التي تنتمي لها الشركات، كما يحتوي على مثل هذه المؤشرات لقطاع الاتصالات في محاور الايرادات والاستثمار والتوظيف وانتشار مختلف خدمات الاتصالات في الثابت والخلوي والانترنت.
وكان اخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نفذته جمعية ” انتاج” قد غطى مؤشرات العام 2016.
ويقدر خبراء في القطاع بان مؤشرات العام 2017 والتي ستصدر قبل نهاية شهر ابريل المقبل ستكون قريبة نوعا ما من مؤشرات العام 2016.
ووفقا لنتائج مسح العام 2016 فقد بلغت ايرادات قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معا في ذلك العام حوالي الملياري دولار.
وتوزعت هذه الايرادات الاجمالية على 658 مليون دولار كايرادات لقطاع تكنولوجيا المعلومات وحوالي 1.36 مليار دولار كايرادات لقطاع الاتصالات.
واظهرت نتائج المسح بان اجمالي ايرادات قطاع التكنولوجيا توزعت على النحو التالي : 207 مليون دولار كصادرات لقطاع التكنولوجيا وحوالي 450 مليون دولار كايرادات للمبيعات المحلية للقطاع.
كما اظهرت نتائج المسح وقتها بان حجم التوظيف المباشر في قطاع التكنولوجيا وماركز الاتصال بلغ حوالي 13187 وظيفة، فيما بلغ حجم التوظيف المباشر في قطاع الاتصالات 4225 وظيفة مباشرة.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1972.04 0.6%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock