صحة وأسرة

نجاح أو فشل التحكم بالوزن سببه عادات أثناء الأكل

عمان- يعتمد نجاح أو فشل التحكم بالوزن بقدرتنا على مواجهة التحديات التي تظهر في طريقنا. والأكل بشكل واعٍ هو وسيلة جيدة تساعدنا على فعل هذا.
أن نكون واعين يعني أن نكون مدركين لما نأكله ومتى نأكله وإن كنا جائعين في ذلك الوقت أم لا. علينا التوقف عن الأكل أثناء قيادة السيارة أو أثناء توضيب المشتريات أو بقايا الطعام في المطبخ. لأن هذه كلها فخوخ تجعلنا نستهلك من 500 إلى 1000 سعرة حرارية بدون أن ننتبه. بمجرد تذوقنا للطعام الذي نحضره فإننا نستهلك نصف السعرات التي يفترض بنا تناولها على الغداء. لذا، فإن الأكل بدون وعي خطر على صحتنا.
طرق التحكم
يمكننا أن نصبح أكثر وعيا عن طريق وضع بعض القواعد. وعلينا أن نكون صارمين قليلاً مع أنفسنا وخاصة في بداية محاولتنا لتطوير عادات جيدة. هذه بعض القواعد لخسارة الوزن:

  • عدم الأكل أثناء القيادة: هذه العادة خطرة لسببين؛ حيث إن الأكل أثناء القيادة يشتت الانتباه على الطرقات! من المؤكد أن الجسد يستطيع الصمود حتى الوصول إلى المنزل. لا يجب تناول الطعام عندما يكون انتباهنا مشتتا حتى يسجل عقلنا كل ما نتناوله لنتجنب أن يكون ما نفعله هو مجرد ابتلاع الطعام بسرعة. ستكون عملية هضمنا للطعام صحية أكثر إذا ركزنا في عملية الأكل.
  • عدم لعق الملعقة: قد يبدو عندما نلعق المايونيز أو زبدة الفول السوداني عن الملعقة أن كمية الطعام المتبقي على الملعقة التي نتناولها قليلة، ولكن كل هذا يتراكم. كل ما علينا فعله هو وضع الملعقة في المجلى قبل أن تقنعنا حواس التذوق بتدليل أنفسنا.
  • وضع المأكولات غير الصحية بعيدا عن الأعين: هذه المأكولات تشمل الشوكولاته والسكاكر. وفي أغلب الأوقات علينا عدم إبقائهم في المنزل. عندما نريدهم علينا الركوب في السيارة والذهاب لشرائهم. هذا يجعلنا نفكر مرتين قبل بذل أي مجهود لجلب أشياء غير صحية.
  • وضع المأكولات الصحية أمام العين: إن التفاح والموز والتونة والسمك والجوز جميعها موجودة في المطبخ. لكن الخيار الأفضل هو البيض المسلوق.
  • ملء زجاجة الماء بالشاي الأخضر غير المحلى: أضف إليه الثلج المكسر وتناوله كل صباح مع عصرة من الليمون الطازج.
  • التكيف مع محفزات الجوع: فمثلا عندما نشاهد إعلانا عن برجر تخرج منه الجبنة من كل الأطراف، ندرك أن الوقت قد حان لشرب كوب من الماء مع عصرة ليمون ليساعد على فقدان الشهية. كما يساعد تنظيف الأسنان أيضا لأن رائحة معجون الأسنان تفقد الشهية حتما.
  • تذكر شعورك بعد ساعة من تناول الطعام: فإذا كنت ستشعر بالإرهاق والاستنزاف والانتفاخ، بالإضافة إلى المعاناة من حرقة المعدة، فإن تناول 4 قطع من البيتزا لا يبدو خيارا سليما. فعندما تفكر بهذه النتائج، تناول قطعة واحدة فقط مع سلطة جانبية.
  • مراجعة يومية: انظر إلى ما حققته، ولا تعاتب نفسك إذا فشلت باتباع قاعدة معينة، فمن الضروري مسامحة أنفسنا والتعلم من أخطائنا لنتقدم في حياتنا ونعود إلى الطريق الصحيح.
    سونيا سلفيتي
    مجلة نكهات عائلية
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock