العقبة

نجاح عملية نقل المرجان من “الدرة” إلى “متنزه العقبة”

أحمد الرواشدة

العقبة – أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين على نجاح عملية نقل المرجان من منطقة الدرة واستزراعه في محمية المتنزة بنسبة 90 %، لافتا الى ان مخاوف موت المرجان لم تعد موجودة.  
ويأتي مشروع نقل المرجان ضمن برنامج مدعوم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وتنفيذا لتوصيات دراسات تقييم الأثر البيئي والتي ركزت على ضرورة نقل التجمعات المرجانية الموجودة بكثافة في منطقة الدرة لتجنيبها أي آثار سلبية قد تنشأ عن بناء وتشغيل الميناء الجديد، واستغلال جزء من هذه الكميات لاحياء مناطق مرجانية مدمرة على الساحل الأردني، وخلق مواقع مرجانية جديدة للغوص حيث يشكل الغوص أحد الرياضات البحرية التي يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم.
وقال محادين خلال رعايته لحفل تكريم الجهات العامة والخاصة التي نقلت المرجان “إننا فقدنا مواقع متعددة للغوص في منطقة الدرة”، مشيراً ان المفوضية ستعيد المواقع المفقودة في أماكن اخرى متعددة أكثر جمالاً.
وأشار مدير مشروع حماية البيئة الساحلية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران الى دور البرنامج في التعاقد مع خبير دولي متخصص في عملية نقل واستزراع المرجان، مؤكدا أن عملية النقل تمت حسب المعايير والأسس الدولية وبمنهجيات علمية أثبتت نجاحها.
واعتبر العوران نجاح استزراع المرجان الذي نقل سابقا تجربة فريدة تشجع على المضي قدما في كافة البرنامج التي تهدف للحفاظ على هذا الكائن الحي سليما معافى نظرا لدوره المهم في تنقية البيئة البحرية.
وأوضح أن المرجان في البحر يقوم تماما بدور الغابات الشجرية في البر حيث يعمل من خلال دورة حياته على توفير كميات من الأكسجين للأحياء البحرية ويعد مؤلا طبيعيا لمختلف أنواع الأسماك التي تجد فيه ملاذا لها وموطنا يوفر لها الحماية الكاملة لكي تقوم بعملية التكاثر.
من جهته، عرض مدير متنزه العقبة البحري عبد الله ابو عوالي مراحل نقل المرجان والتي بدأت مطلع العام الماضي من منطقة الدرة الى متنزه العقبة وبسواعد أردنية اثبتت قدرتها على زراعة المرجان ونجاحها بكافة المعايير.
يشار الى أن المرجان كائن بحري يتواجد بكثرة في منطقة خليج العقبة قرب الشواطئ وكان قد تعرض الى التدمير جراء العمليات الصناعية التي تتم على الشاطئ ومن تأثير مراسي البواخر التي تؤم موانئ العقبة وجراء عمليات الصيد الجائر التي كانت تتم بوساطة معدات مخالفة لشروط البيئة والمحافظة عليها، وينمو المرجان بواقع نصف سنتيمتر كل عام في أحسن الأحوال.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock