نجم من كل خمسة نجوم في درب التبانة قد يكون صالحا للحياة

رسم من ناسا لإحدى كواكب درب التبانة  التي يرصدها كيبلر - (رويترز)
رسم من ناسا لإحدى كواكب درب التبانة التي يرصدها كيبلر - (رويترز)

ناسا- أظهرت دراسة نشرت يوم الاثنين أن نجما من كل خمسة نجوم شبيهة بالشمس في مجرة درب التبانة يدور حوله كوكب بحجم الارض على مسافة مناسبة لوجود الماء.. أحد العناصر الحيوية للحياة.اضافة اعلان
ويشير التحليل الذي استند الى ثلاث سنوات من بيانات جمعها تلسكوب كيبلر الفضائي التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية ناسا الى أن المجرة موطن لعشرة مليارات من العوالم التي يحتمل أن تكون صالحة للحياة.
ويزداد العدد بالتناسب اذا شمل الاحصاء أيضا الكواكب التي تدور حول نجوم حمراء صغيرة أكثر برودة وهي النجوم الاكثر شيوعا في المجرة.
وقال اريك بتيجورا الذي قاد الدراسة -وهو طالب بالدراسات العليا في علم الفلك بجامعة كاليفورنيا في بيركلي- خلال مؤتمر بالهاتف مع الصحفيين يوم الاثنين ان الكواكب تبدو انها القاعدة وليس الاستثناء.
وكتب بتيجورا برنامجه الالكتروني الخاص لتحليل نتائج التلسكوب الفضائي واكتشف أن عشرة كواكب يتراوح قطرها من مثل الى مثلي قطر الارض تدور حول النجوم في المسافات المناسبة لوجود الماء في صورة سائلة على السطح.
وباستقراء عمليات رصد لكيبلر على مدى 34 شهرا وجد بتيجورا وزملاؤه أن 22 بالمئة من 50 مليار نجم يشبه الشمس في المجرة من المفترض انه يدور حولها كواكب بحجم الارض تقريبا في مسافة ملائمة لوجود الماء.
وتسببت مشكلة في نظام تحديد المواقع في تعطل كيبلر عن العمل في مايو ايار. ويعكف العلماء على تطوير مهام بديلة للتلسكوب الذي اطلق في العام 2009. وهناك بيانات جمعها كيبلر بالفعل على مدى اكثر من عام ما تزال تحتاج الى تحليل. - (رويترز)