صحافة عبرية

نزلوا عن شجرة الضم

هآرتس

بقلم: نوعا لنداو 14/8/2020

الرئيس الأميركي ترامب قال في الليلة الماضية إن إمكانية ضم إسرائيلي في الضفة الغربية نزل عن الطاولة الآن، هذا في اعقاب توقيع اتفاق السلام بين اتحاد الإمارات وإسرائيل. حسب رأي ترامب لصالح الاتفاق فان إسرائيل قررت “عدم ضم مناطق في الضفة الغربية”. هذا أكثر من انزال هذا الخيار عن الطاولة – وافقوا على عدم القيام بذلك.
أول من قال رئيس الحكومة نتنياهو في بيان عن الاتفاق مع اتحاد الإمارات بأنه “ليس هناك أي تغيير في خطتي في فرض سيادتنا في الضفة الغربية (المحتلة). إضافة إلى ذلك فان مصدرا سياسيا كبيرا قال بإن “السيادة ما تزال على جدول الأعمال ونحن ملزمون بها. إدارة ترامب طلبت أن نؤجل مؤقتا الإعلان من أجل أن نطبق اولا اتفاق السلام التاريخي مع الإمارات”.
في الاحاطة التي عقدت أول من أمس في البيت الابيض أوضح ترامب بأنه لا يستطيع القول ما الذي سيكون في المستقبل. ولكن حسب قوله “في هذه اللحظة الضم نزل عن الطاولة”.
وأضاف بأن قرار إسرائيل التنازل عن الضم هو قرار حكيم جدا. السفير الأميركي في إسرائيل، دافيد فريدمان، الذي حضر الاحاطة قال إن “كان من المحظور تفويت هذه الفرصة للسلام”. وحسب قوله الحديث يدور عن تأجيل مؤقت للضم. “يجب أن نفضل السلام على السيادة. كلاهما لا يمكن حدوثهما في نفس الوقت”.
الاتفاق وقع عبر مكالمة هاتفية بين نتنياهو وترامب وولي العهد محمد بن زايد. نتنياهو قال إن المحادثة كانت دافئة ومثيرة للانفعال. وقد ذكر باتفاقات السلام التي وقعها مناحيم بيغن مع مصر ورابين مع الاردن واضاف “الآن في العام 2020 كان نصيبي أن احظى بتأسيس سلام ثالث مع دولة عربية”. واضاف بأنه يعد بأن تكون هناك دول اخرى “ستدخل الى دائرة السلام معنا”.
جارد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره قال أول من أمس بأن هناك احتمالا جيدا في أن تقيم دولة اخرى سلاما مع إسرائيل في الأيام القريبة. شخصيات أميركية رفيعة أكدت ذلك مساء أول من أمس، كوشنر سئل في البيت الابيض عن الفترة التي وافقت إسرائيل أن تؤجل بها الضم وأضاف “هذا سيستغرق وقتا إلى أن يكون لاتفاق السلام تأثير”.
إسرائيل واتحاد الإمارات يتوقع أن يتفقا قريبا حول فتح متبادل للسفارات. مصدر في اتحاد الإمارات أوضح بأن السفارة ليس من المتوقع أن تفتح في القدس (المحتلة). وزارة الخارجية في الإمارات أكدت بأن الدولة عملت مؤخرا بجهد من أجل “هذا الإنجاز الدبلوماسي الذي يتمثل بوقف الضم. المحادثة الثلاثية أدت إلى اتفاق على وقف الضم الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية”، قالت المتحدثة باسم الوزارة وأضافت “اتحاد الإمارات عمل بصورة حثيثة في الأشهر الأخيرة من أجل هذا الإنجاز الدبلوماسي، الذي سيجلب الاستقرار للمنطقة ويدفع قدما بالعملية السلمية”.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
47 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock