ثقافة

نسخة انجليزية من كتاب رندا حبيب “الحسين أبا وابنا”

عمّان – الغد – صدر مؤخرا في لندن عن دار الساقي النسخة الانجليزية من كتاب الصحافية رندا حبيب “الحسين أبا وابنا: الأردن في ثلاثين عاما”.


ولا يقتصر الكتاب على سبر أغوار إشكالية السياسة الأردنية فقط، إنما يشمل علاقات المملكة مع المحيط وخصوصا العراق وسورية وفلسطين. كما يتطرق الكتاب الى النجاحات والإخفاقات في مسار علاقات الملك حسين بكل من الراحلين ياسر عرفات وحافظ الأسد وصدام حسين واسحق رابين والزعيم الليبي معمر القذافي.


ويضم الكتاب بين دفتيه العديد من الخفايا المهمة للمسؤول والمتابع العادي للأحداث وخصوصا المسائل الشيقة، حيث يروي بشكل مفصل، نقلا عن سفير ليبي سابق، عملية اختفاء الزعيم الروحي للشيعة في لبنان الإمام موسى الصدر، وكيف خطط مسؤول عربي كبير لقتل عدد من قادة المنطقة.


كما تروي الكاتبة بأسلوب ممتع كيف قرر الغربيون إجراء أول اتصالات سرية مع منظمة التحرير الفلسطينية في منزلها في عمان بحضور السفير الألماني العام 1985.


وتتطرق الى المرحلة الحالية في المملكة فتقدم صورة شخصية عن الملك عبدالله وأبرز الأحداث التي شهدها البلد حتى مستهل العام العاشر من عهده.


وقدمت الصحافة الفرنسية رأيها في الكتاب فاعتبرت “لوفيغارو” أن رندا حبيب “تقدم شهادات غير مسبوقة وآسرة على عهد استثنائي” في حين كتبت “لوموند” أنها “تدون من خلال الصفحات أمورا كانت شاهدة مميزة عليها، وخصوصا أبرز المراحل من السنوات العشرين الأخيرة من عهد الملك حسين”.


صحيفة لوموند الفرنسية وصفت الكتاب، الذي صدرت نسخته الفرنسية في 2007 والعربية في 2008، بأنه “دقيق وموجز” وقالت إن حبيب كانت “شاهدة تمتعت بامتياز الاطلاع على الكثير من المعلومات السرية”.


ورندا حبيب مديرة مكتب وكالة فرانس برس في عمان منذ العام 1987 وهي حائزة على شهادة في العلوم السياسية وإدارة الأعمال.


ورندا حبيب مديرة مكتب وكالة فرانس برس في عمان منذ العام 1987. وتحمل الجنسية الفرنسية كما أنها حائزة على شهادة في العلوم السياسية وإدارة الأعمال.


وقد أمضت أكثر من ربع قرن في تغطية الحروب والتطورات الاقتصادية والسياسية في الشرق الأوسط وقابلت أفراد العائلات المالكة وكبار المسؤولين في المنطقة.


قامت رندا حبيب بتأسيس أول ناد للصحافة الأجنبية في الاردن عام 1996. منحها الرئيس الفرنسي عام 2001 وسام الاستحقاق الوطني برتبة فارس. كما منحت في 14 تموز (يوليو) الحالي وساما برتبة فارس في جوقة الشرف.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock