نشاطات المتحف الوطني للفنون الجميلة للعام 2018

جانب من اللوحات التي يحتضنها المتحف الوطني للفنون الجميلة-(من المصدر)
جانب من اللوحات التي يحتضنها المتحف الوطني للفنون الجميلة-(من المصدر)

عمان- الغد- يواصل المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، بتحقيق أهدافه في التعريف بالحركة الفنية التشكيلية الأردنية والعربية ومن دول العالم النامي بفعالياته ونشاطاته المتنوعة، من تنظيم واستضافة المعارض المحلية والخارجية، وإقامة الندوات والمحاضرات وعرض الأفلام وورش العمل المتنوعة في مختلف الفنون التشكيلية.اضافة اعلان
ففي المبنى الأول من مباني المتحف، يتم عرض أعمال فنية من المجموعة الدائمة للمتحف لمائة فنان أردني، تتنوع ما بين الرسم والتصوير والنحت والإنشاءات الفراغية، وذلك للمزيد من تسليط الضوء على الفنانين الأردنيين والتعريف بهم وبالحركة الفنية التشكيلية الأردنية لزوار المتحف.
وأما في المبنى الثاني للمتحف فنجد التنوع في نوعية العرض، ففي الصالة B يتم عرض مجموعة من الأعمال الفنية في مجال التصوير الفوتوغرافي، وفي الصالة الأرضية نجد عرضا لأعمال فنية في مختلف الفنون التشكيلية لفنانين عرب ومن دول العالم النامي.
وفي الطابق الأول، يتم عرض أعمال في فن الجرافيك والحفر، وأما في الطابق الأخير فتوجد المكتبة، وأيضا نجد في قاعاته أعمالا فنية من المدرسة الخطية والتي تدخل الحروف والخطوط العربية في تكوينها. هذا وجميع الأعمال الفنية المعروضة حاليا هي من المجموعة الدائمة للمتحف.
وفي العام 2017 استحدث المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة قاعتين جديدتين؛ الأولى في الطابق الأخير من المبنى الأول، وهي قاعة متعددة الأغراض، تقام فيها ورش العمل في مجال الفنون التشكيلية الحديثة كفن الفيديو وفن الإنشاءات الفراغية والمحاضرات والندوات المتخصصة في هذه المجالات. وأما الثانية فهي القاعة B في المبنى الثاني للمتحف، بحيث خصصت لعرض الأعمال الفنية بالتصوير الفوتوغرافي وللمحاضرات واللقاءات الفنية الدورية التي يقيمها المتحف.
كما تم أيضا في العام 2017 افتتاح سوق "المتجر" للهدايا ومقهى "JUNGEL FEVER" الذي يستقبل الزوار إلى الساعة 11 ليلا، وذلك في الطابق الثاني من المبنى الثاني للمتحف. كما زاد المتحف عدد أيامه في استقبال الزوار، حيث اقتصر على إغلاق أبوابه يوم الجمعة فقط.
ويستمر المتحف الوطني بتسيير مشروع "المتحف المتنقل" الذي أطلقه منذ العام 2009 في جميع محافظات ومدن وقرى المملكة، بالتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة التنمية الاجتماعية وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم؛ حيث سيشارك هذا العام أيضا ضمن مدن الثقافة الأردنية؛ الرمثا وعين الباشا والأغوار الجنوبية، بالإضافة إلى زياراته إلى المراكز الشبابية ودور الرعاية والأيتام.
وأما في مجال الندوات والمحاضرات، فينظم المتحف الوطني "نادي الحوار الفني" الذي ينظمه كل يوم سبت من الأسبوع، بحيث تتم استضافة فنانين أردنيين وفنانين مقيمين للحديث عن تجاربهم الفنية، كما يتم مناقشة بعض النظريات الفنية العالمية في الفن التشكيلي ضمن هذا النادي.