العقبةمحافظات

نشاط تجاري غير مسبوق بالعقبة يدعمه قدوم البواخر السياحية

احمد الرواشدة

انعكست الحركة السياحية النشطة التي تشهدها مدينة العقبة نتيجة تواصل قدوم عشرات البواخر السياحية، على أسواق المدينة التي تشهد نشاطا تجاريا لافتا، جاء ذلك بعد فترة ركود شهدتها أسواقها خلال الشهور الماضية.

وكانت العقبة قد استقبلت منذ بداية الشهر الحالي أكثر من 9 بواخر سياحية تحمل على متنها أكثر من 20 ألف سائح من مختلف الجنسيات الأوروبية لزيارة العقبة ووادي رم والبتراء، ما أثر على عدة قطاعات في المدينة، لا سيما قطاع المطاعم والنقل من خلال سياحة البواخر والتي تستقبل العقبة نحو 20 % منها على مستوى العالم سنويا، حيث أن عدد البواخر التي تجوب البحار والمحيطات بلغ 405 بواخر، وتستقبل العقبة 80 باخرة سنويا، ما يؤكد أن العقبة وجهة أساسية لسياحة البواخر في العالم.

ونشطت عدة قطاعات في المدينة لا سيما قطاع المطاعم والنقل، في وقت أوضح أصحاب مطاعم أن نسبة إقبال سياح البواخر انعكس على حجم مبيعاتهم بشكل مباشر، بنسبة زادت على 80 %، مقارنة مع ما كانت عليه السنة الماضية، مؤكدين ان الموسم الحالي استثنائي خاصة بعد التعافي من جائحة كورونا.

ونشط قطاع النقل من قبل وكلاء البواخر خاصة الحافلات التي تنقل السياح الى اضلاع المثلث الذهبي البتراء ووادي رم وبمعدل 30 حافلة يوميا.

وحسب أرقام سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة فإن عدد الواصلين على متن البواخر السياحية وصل إلى (25000) ألف سائح على متن (40) باخرة في حين يصل عدد البواخر خلال شهري نوفمبر وديسمبر (32) باخرة سياحية وتم تأكيد تسجيل (96) باخرة سياحية خلال العام 2023.

وبين صاحب فندق الكابتن اسامة ابو طالب انه ومنذ انتهاء القيود المفروضة على جائحة كورونا شهدت الحركة السياحية سواء في المثلث الذهبي العقبة ووادي رم والبتراء والأردن كافة حركة سياحية لا مثيل لها، مشيرا إلى أن الحركة السياحية غير متوقعة بهذا الكم الهائل من السياح الذين دخلوا منطقة المثلث الذهبي واستفادت من هذه الحركة المطاعم والفنادق ومحلات التحف.

وأشار صاحب مطعم محمد الكباريتي إلى أن العقبة تشهد حركة سياحية نشطة بسبب البواخر السياحية التي تزور مدينة العقبة وهناك أيضا حركة سياحية داخلية نشطة ما أعاد الألق للقطاع التجاري لا سيما قطاعي النقل والمطاعم في مدينة العقبة وخاصة بعد جائحة كورونا، قائلا “لاحظنا وجود حركة نشطة للسياح الذين يزورون العقبة ووادي رم والبتراء ويستمتعون بأجواء العقبة الساحلية”.

وكانت العقبة وحتى نهاية الشهر الماضي، قد كسرت الرقم المسجل في العام 2019 وسجلت خلال الـ 10 شهور الماضية مليونا و 666 ألف زائر وسائح من خلال المعابر البحرية والجوية والبرية بالاضافة الى 843 ألفا عدد المسجلين في الفنادق بكافة تصنيفاتها لنفس الفترة.

وقال مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور نضال المجالي إن هذا الرقم غير مسبوق، ونطمح بتحقيق المزيد بفضل التعاون والتخطيط المثمر والتسويق المستمر.

وأشار المجالي إلى أن 843 ألفا قد دخلوا فنادق العقبة بكافة تصنيفاتها خلال العشر أشهر الماضية منهم (408646) سائح أجنبي، مقارنة بـ (561773) عدد المسجلين في العام 2021 لكافة أشهر السنة، مشيراً إلى أن متوسط معدل حجوزات الفنادق بكافة تصنيفاتها وصل الى (52.9 ٪) مقارنة ( 40.6 ٪) خلال العام 2021.

وبين المجالي أن عدد الواصلين على متن البواخر السياحية وصل الى (20883) ألف سائح على متن (34) باخرة في حين يصل عدد البواخر خلال شهري نوفمبر وديسمبر (32) باخرة سياحية وتم تأكيد تسجيل (96) باخرة سياحية خلال العام 2023 حتى اليوم والعدد في ازدياد، في حين وصل العقبة (108299) ألفا من خلال قوارب شركة الجسر العربي وخط نويبع وطابا بين سائح وعامل.

وأشار المجالي إلى أن الموسم الحالي سيشهد ارتفاعا بعدد السياح للعقبة عبر البواخر التي لديها برامج سياحية مكثفة لزيارة البترا ووادي رم والعقبة، مؤكدا أن بعضاً منها سيصطف ليومين أو أكثر، مما ينعكس على النشاط السياحي والتجاري في العقبة، مؤكداً أن وصول آلاف السياح إلى العقبة عمل على تحريك النشاطين الاقتصادي والسياحي فيها، من خلال زيارتهم إلى الوسط التجاري للتسوق وارتياد المطاعم السياحية، بالإضافة إلى زيارة المواقع الأثرية في كل من العقبة والبترا، بما يساهم بشكل كبير في الترويج والتعريف بالمنتج السياحي الأردني الفريد من نوعه في المنطقة، خاصة ما تتميز به مدينة العقبة على صعيد نظيراتها في حوض البحر الأحمر.

واعتبر المجالي أن الحراك السياحي والتجاري النشط، الذي تشهده العقبة في العطل ونهاية الأسبوع خاصة من المحافظات، سيسهم إلى حد كبير في إنعاش الحركة السياحية والاقتصادية في المدينة، لما تمثله العقبة دائما من مقصد سياحي مميز للأردنيين وضيوفهم، مشيرا إلى قيام السلطة والجهات المعنية بتوفير كافة المتطلبات الأساسية على الشواطئ والساحات وأماكن الترفيه لخدمة أهالي العقبة وزوارها.

اقرأ المزيد : 

تجارة العقبة: تسريع توزيع الأراضي سينعش القطاعات الاقتصادية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock