منوعات

نصائح إلى مرضى التصلب اللويحي حول كيفية التعايش مع مرضهم

 


عمّان-الغد-يعد مرض التصلب اللويحي المتعدد من الأمراض المزمنة التي تلقي بظلال ثقيلة على المريض مدى الحياة، خاصة بعد أن علمنا أن العلاج إنما هو لتثبيط تطور المرض وليس لعلاجه من جذوره، لذا يحتاج مرضى هذا المرض إلى أن يتعلموا طرق التعايش مع مرضهم حتى يستطيعوا الاستمرار في هذه الحياة بثقة وتفاؤل وأمل، فبالرغم من الصعوبات التي يواجهها المريض فما يزال هنالك بصيص أمل والأمثلة كثيرة على أناس ابتلاهم الله عز وجل بمثل هذا المرض إلا أنهم بالتصميم والإرادة حققوا نجاحات في هذه الحياة لم يحققها غيرهم من السليمين، أما كيف استطاع هؤلاء تحقيق طموحاتهم في الحياة فإليك عزيزي القارئ نبذة عن أهم النصائح الواجب أن يتبعها مريض التصلب اللويحي المتعدد:


• خذ قسطا وافرا من الراحة؛ فالإحساس بالتعب والإرهاق أحد أهم علامات هذا المرض، لذا يجب أن يحرص مريض التصلب اللويحي على الراحة ما أمكن ذلك.


• ينصح مرضى الشكل البسيط والمتوسط من المرض بممارسة التمارين الرياضية الهوائية بشكل منتظم؛ حيث أنها تساهم في تقوية عضلات الجسم والحفاظ على التوازن ومقاومة الاكتئاب، وإذا كان المريض يتضايق من ارتفاع درجة الحرارة عند ممارسته لتمارين الرياضية فإنه ينصح بممارسة رياضة السباحة.


• خذ حذرك من ارتفاع درجة الحرارة؛ ذلك أن أعراض هذا المرض تزداد حدة عند بعض المرضى حال تعرضهم لدرجة حرارة مرتفعة، ولذا ينصح هؤلاء بتجنب أخذ الحمامات الساخنة أو الساونا، وينصحون بوضع نظام للتبريد المركزي في المنزل وخصوصا إذا كان المريض يعيش في منطقة حارة.


• ينصح مريض التصلب اللويحي المتعدد باعتماد حمية غذائية متوازنة ومتكاملة غنية بالفيتامينات والألياف، كما ينصح بتجنب المواد الغنية بالدهون والدسم.


• يجب على المرضى الالتزام بالعلاج الدوائي الموصوف من الأطباء المختصين في أمراض المخ والأعصاب.


• قد يساعد العلاج الفيزيائي على تقوية العضلات، ومساعدة المصابين في استعادة نشاطهم بعد النوبات القوية من المرض، ولا بد من استشارة الطبيب المختص عن الحالة قبل البدء في أي نوع من العلاج.


• يحتاج المرضى المصابون بهذا المرض إلى المتابعة المتكررة بفحص الرنين المغناطيسي لمساعدة الطبيب المعالج لتحديد سرعة وطريقة تطور المرض.


• ينصح المريض بالاتصال بأشخاص يعانون من مثل مرضه، فهذا الأمر له أكبر الأثر في تحسين وضعه النفسي والمعنوي، يذكر أن هناك جمعية تدعى جمعية التصلب اللويحي المتعدد تهتم بمرضى هذا المرض في عمان.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock