منوعات

نصائح لإطالة عمر بطارية أجهزة اللابتوب

علاء علي عبد

عمان- أسهمت التكنولوجيا بشكل عام وأجهزة اللابتوب بشكل خاص بتسهيل حياة المستخدم نظرة لسهولة حمل هذه الأجهزة إلى أي مكان يريده.
لعل البطارية تعد أبرز السلبيات التي تحتويها أجهزة اللابتوب، حسب ما ذكر موقع “LifeHack”. علما بأن سلبيتها تكمن بضرورة الاعتناء بها بطريقة خاصة نظرا لأنها تعد باهظة الثمن لمن يريد استبدالها بشكل يجعل الكثير من المستخدمين يميلون لانتظار وجود عروض مغرية من أجل شراء لابتوب جديد بدلا من الاكتفاء باستبدال بطارية جهازهم القديم.
ولنتمكن من الاعتناء ببطارية أجهزة اللابتوب، ينبغي الالتزام بما يلي:
– لا تدع حرارة جهاز اللابتوب ترتفع: في حال شعرت بحرارة صادرة من جهاز اللابتوب فاعلم بأن الجهاز يعاني، وتتضح معاناته أكثر في حال كان يقوم بعملية إعادة التشغيل بطريقة مفاجئة للمستخدم وبدون أمر منه. خفض حرارة أجهزة اللابتوب قد تكون أصعب من خفض حرارة أجهزة الكمبيوتر المكتبي العادي، لكنها عملية يمكن أن تتحقق. ولتتمكن من هذا قد يلزمك إما مبرد خاص بأجهزة اللابتوب، أو شفاطة خاصة بأجهزة الكمبيوتر لتتمكن من شفط ذرات الغبار من داخله.
– لا تقم بنزع وإعادة بطارية جهاز اللابتوب أثناء تشغيله: رغم أن هذه النصيحة تعد بديهية إلى حد بعيد، إلا أنها تستحق التذكير بها. فمن الأمور التي تنصح بها مجلة “PCWorld” أن يقوم المستخدم بإغلاق جهاز اللابتوب بشكل كامل قبل أن يقوم بنزع البطارية، وإلا فإنه سيعرض جهازه لخطر التعرض لعطل غير بسيط.
– استخدم طريقة 20/80: هذه الطريقة في حال تم التقيد بها فإنها ستعمل على إطالة عمر بطارية جهاز اللابتوب لفترة معقولة. المقصود بهذه الطريقة هو أن تحاول ألا تجعل شحن البطارية ينخفض أقل من 20 % أو أن يزيد على 80 %. قد يصعب التقيد الدائم بهذا القانون، ولكن كلما تمكنت من التقيد به قدمت فائدة لبطرية جهازك.
– لا تترك جهاز اللابتوب ببطارية مشحونة بشكل كامل: لو لم تتمكن من التقيد بطريقة 20/80 التي تحدثت عنها، حاول أن تتجنب أن تترك جهازك وهو مشحون 100 %، حاول لو كنت تريد أن تغيب عن الجهاز أن يكون في النسبة المثالية 20-80 % أو حتى 40-60 %. هذا الأمر يعني ألا تترك جهازك يشحن طوال الليل، أو أن تخرج وتتركه يشحن لساعات طويلة، فهذا من الأشياء التي تضر ببطارية اللابتوب.
– لا تترك بطارية جهاز اللابتوب تفرغ من الشحن: لعل من أكثر الأشياء ضررا لأجهزة اللابتوب والبطارية على حد سواء هو ترك البطارية تفرغ من الشحن وتصل لـ0 %. فهذا يؤذي البطارية والقطع الإلكترونية المختلفة التي يتضمنها جهاز اللابتوب. لذا احرص على ضرورة عدم ترك البطارية تفرغ بشكل تام.

[email protected]

[email protected]

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock