صحة وأسرة

نصائح لتجنب زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض

عمان-  يزيد وزن العديد من السيدات مع انقطاع الحيض لديهن، لكن هذه الزيادة من الممكن تفاديها، بحسب موقع www.mayoclinic.org الذي أشار إلى أنه مع تقدم السن، يصبح الحفاظ على وزن صحي أمرا غير سهل لدرجة أن أوزان العديد من النساء تزداد في مرحلة التحول إلى انقطاع الحيض.
وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هذا الازدياد لا يعد أمرا “ﻻ مفر منه”، وإنما يمكن تفاديه والتخلص منه بالالتزام بالتغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية.
أما عن السبب وراء زيادة الوزن الناجمة عن انقطاع الحيض، فإن التغيرات الهرمونية في تلك المرحلة تزيد من احتمالية زيادة الوزن حول منطقة البطن والوركين والفخذين، غير أن التغيرات الهرمونية لا تحث بالضرورة على زيادة الوزن. فزيادة الوزن قد تأتي من تقدم السن والعوامل الجينية وتغيرات نمط الحياة.
فعلى سبيل المثال، فمع تقدم السن، فإن كتلة العضل تتقلص والدهون تزداد. ومع تقلص كتلة العضل، فإن معدﻻت استهلاك السعرات الحرارية تقل، ما يجعله من الصعب الحفاظ على وزن صحي. وإن استمرت المرأة بتناول المقدار الذي كانت تتناوله سابقا من الطعام وبسعراته الحرارية ولم تزد من نشاطها الجسدي، فإن وزنها من المرجح أن يزداد.
أما عن الجينات، ففي حالة كون الأم أو القريبات قد ظهر لديهن دهون زائدة حول البطن، فمن المرجح أن يظهر لدى المرأة أيضا.
فضلا عن ذنك، فإن هناك عوامل عديدة، منها الضغوطات النفسية والتغيرات الحياتية في تلك المرحلة قد تؤدي إلى تغيير نمط حياة المرأة من حيث زيادة تناول الأطعمة الدهنية والتقليل من ممارسة النشاطات الجسدية ما قد يفضي إلى زيادة الوزن الناجمة عن انقطاع الحيض.
ومن الجدير بالذكر أن زيادة الوزن في تلك المرحلة العمرية له آثار قد تكون خطرة على صحة المرأة. فهي قد تسبب أمراضا عديدة، منها أمراض القلب والنوع الثاني من السكري وبعض أنواع السرطانات، منها سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.
أما للتخلص من الوزن الزائد، أو منع حدوثه، فينصح باتباع النصائح التالية:
– مارسي التمارين الرياضية، فهناك أشكال من التمارين الرياضية التي تزيد من الكتلة العضلية، ما يفضي إلى تسريع حرق السعرات الحرارية.
– قللي من تناول الطعام بنحو 200 سعر حراري في اليوم الواحد مقارنة على ما كان عليه الحال وأنت في الثلاثينيات والأربعينيات من عمرك، وذلك للمحافظة على وزنك الحالي. وللتقليل من السعرات الحرارية من دون إنقاص ما يحتاجه الجسم من مواد غذائية، أكثري من تناول الخضروات والفواكه وغيرها من المواد الغذائية قيلة السعرات الحرارية.
– احصلي على دعم من حولك للالتزام بهذا النظام.

ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock