نصائح لسائقي السيارات من كبار السن

عمان- إن أمن السائق ومن معه من ركاب لا يقتصر فقط على فهمه لإشارات المرور وقوانين القيادة، بل يتعدى ذلك لما هو أبعد منه. فعندما تكبر بالسن، فإنك ستلاحظ أن الحركات الجسدية، كاستدارة الرأس للخلف لرؤية السيارات القادمة، قد أصبحت أكثر صعوبة. ومع ذلك، فإنه سيبقى بإمكانك ممارسة القيادة إن أخذت الاحتياطات اللازمة بعين الاعتبار. هذا ما ذكره موقع www.mayoclinic.com الذي قدم بعض النصائح لسائقي السيارات من كبار السن، منها الآتي:اضافة اعلان
- حافظ على نشاطك الجسدي: فممارسة النشاطات الجسدية تساعدك على الحفاظ على قوتك ومرونتك الحركية، لذلك، فهي أيضا تساعد على زيادة أمن السائق عبر تسهيل إدارة عجلة القيادة والنظر هنا وهناك، والقيام بالحركات اللازمة عند القيادة. لذلك، فاعمل على إدخال النشاطات الجسدية على نظامك اليومي. ويعد المشي خيارا جيدا لكبار السن. كما وأن تمارين القوة تعد مفيدة لسائقي السيارات من كبار السن. أما إن لم تكن قد مارست الرياضة منذ مدة، فخذ موافقة طبيبك أولا قبل زيادة مقدار النشاط.
- قم بإجراء فحوصات للنظر والسمع بين الحين والآخر: بعض الحواس، منها السمع والبصر، تتراجع مع تقدم السن. ويعد خلل حاسة السمع أمرا مقلقا للسائقين، وذلك كونه يحد من قدرته على سماع اقتراب مركبة ما. كما وأن مشاكل البصر المرتبطة بتقدم السن تجعل عملية الرؤية والقيادة أمرا صعبا خصوصا في الليل. لذلك، فاسأل طبيبك عن الأوقات الملائمة لإجراء الفحوصات المذكورة حتى وإن كنت تعتقد بأنك على ما يرام والتزم بما ينصحك به الطبيب. فعلاج هذه المشاكل يصبح أكثر سهولة إن تم اكتشافها مبكرا.
- سيطر على الأمراض المزمنة قدر الإمكان: اعمل مع طبيبك على إيجاد طرق مناسبة للسيطرة على ما لديك من أمراض مزمنة، منها مرض السكري وتلك الأمراض لتي تسبب النوبات. فهي قد تؤثر على أمنك كسائق. فقم باتباع نصائح طبيبك بما يتعلق بها وبالقيادة. فهي قد تتضمن إجراء تعديلات على العلاج أو التقليل من القيادة في أوقات معينة أهمها الليل.
- تعرف على أدويتك: من المهم التعرف على أدويتك، فالعديد من الأدوية، منها المسكنات ومضادات الهيستامين ومرخيات العضلات تؤثر على قدرة الشخص على القيادة حتى وإن لم يكن شاعرا بذلك. لذلك، فتجنب القيادة عند استخدام الأدوية المسببة للنعاس أو الدوار حتى وإن لم تكن تشعر بهما. وإن كان هناك دواء لا تعلم بمدى تأثيره على القيادة، فاسأل الطبيب أو الصيدلاني حول ذلك.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd1