صحة وأسرة

نصائح لشواء صحي

عمان- الغد- قبل البدء بحفلة الشواء التي تخططون لها، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أمورا مهمة تساعد في الحصول على وجبة صحية، وأولها هو إبقاء اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية منفصلة عن الخضراوات وأي نوع آخر من الطعام.
إذ إنه من المهم فصل المكونات عن بعضها بعضا، لا سيما الخضراوات والتحقق من درجات الحرارة التي يتطلبها كل صنف من اللحوم، وبخاصة الحرارة الداخلية لينضج بطريقة سليمة، فضلا عن وضع الأطعمة المشوية في أطباق منفصلة عن تلك التي استخدمتها حين كانت اللحوم نيئة. وبحسب نشرة “هارفارد” الصحية، فهنالك أمور يمكن مراعاتها للحصول على وجبة مشوية شهية بعناية وأمان، منها:
– نظافة السطح، فلا تدع كل هذه المكونات التي تستخدمها تنقل الفيروسات عبر المشواة إلى وجبتك، وهذا يعني أن تستخدم فرشاة التنظيف ومسحها بقطعة من القماش ومناشف ورقية للتأكد من نظافة السطح ولضمان عدم وجود شعيرات تنظيف داخل الشواية كي لا تلتصق بالطعام.
– الدخان واللهيب، الشي فوق النار وتعريض اللحوم الغنية بالبروتين لدرجات حرارة عالية ولهيب مكشوف من قلي أو شيّ الدجاج أو اللحوم على الفحم أو على اللهب وطهيه على لهب مكشوف أو في درجة حرارة عالية يحدث التفاعل الكيميائي الذي يخلق مواد كيميائية تسمى الأمينات الحلقية غير المتجانسة، هذه المركبات تزيد من خطر سرطان الخلايا الكلوية، وهو الشكل الأكثر شيوعاً من سرطان الكلى في البالغين.
وأظهرت النتائج التي نشرت في دورية السرطان الطبية، والتي شملت أكثر من 1350 شخصا، أن الأشخاص الذين تناولوا اللحوم المشوية كانوا أكثر عرضة لتطوير سرطان الخلايا الكلوية، بالمقارنة بالأشخاص الذين يتناولونها مسلوقة.
وأضاف الباحثون أنه زادت معدلات الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية في السنوات الأخيرة في الدول الغنية، لافتين إلى أن هذا يرجع جزئيا إلى تناول المزيد من اللحوم.
ولخفض هذا الأثر، قم بتغطية سطح الشواية بواجهة من ورق الألمنيوم مع إحداث ثقوب فيها بحيث يتحول الطهي لأبطأ وبحرارة أقل، وباستخدام زجاجة لرش رذاذ الماء للتخفيف من تراكم الدهون.
نقع الطعام قبل الشواء يحد من خطر تشكل مواد مسرطنة خلال عملية شوائه، فيما تكثيف الخضراوات المستخدمة كما اللحوم وإتاحة الفرصة لها لتنضج بشكل جيد أمر مهم للحفاظ على نكهتها، ولكن بدون إفراط في ذلك، بمعنى تركها لتنضج على نار ودرجات حرارة معتدلة وليست عالية كي لا تفقد قيمتها الغذائية.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock