صحة وأسرة

نصائح للتغلب على سخونة الصيف خلال العمل

برلين- يتسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف وزيادة السخونة داخل أماكن العمل في فقدان الموظف للتركيز في تأدية مهام العمل.

وأكدّ يورغ فيلدمان، المتحدث باسم الهيئة الألمانية للسلامة والطب المهني، أنه يمكن للموظف التغلب على هذه السخونة من خلال إتباع النصائح الستة التالية:
أطعمة خفيفة
أوصى اختصاصي الطب المهني فيلدمان الموظفين بضرورة تجنب الأطعمة الثقيلة كالنقانق والبطاطس المحمرة خلال فصل الصيف في وجبة الغداء في العمل، موضحاً سبب ذلك بقوله: «هضم هذه الأطعمة الثقيلة يحتاج إلى كمية كبيرة من الدم، ومن ثمّ يتراجع معدل تدفقه إلى المخ، ما يزيد من فقدان الموظف لتركيزه». لذا فمن الأفضل أن يتناول الموظفون الأطعمة الخفيفة كالخضراوات والفاكهة في صورة حصص صغيرة وموزعة على مدار اليوم.
ملابس جيدة التهوية
يفضل ارتداء ملابس خفيفة جيدة التهوية، ولاسيما فاتحة اللون، داخل أماكن العمل خلال أيام الصيف الحارة كتي شيرت وسروال فاتح مثلاً؛ حيث لا تمتص هذه الملابس أشعة الشمس، ومن ثمّ لا تصل إلى الجسم وتتسبب في سخونته.
وبالنسبة لأماكن العمل التي تُلزم موظفيها بارتداء زي معيّن، فيفضل النقاش في هذا الأمر مع المدير، بحيث يتم السماح بخلع ربطة العنق والجاكت مثلاً.
التبريد بالمياه
يُفضل تبريد الجسم خلال فترات العمل بوضع بعض قطرات من المياه الباردة على اليدين ومؤخرة الرقبة؛ حيث يسهم ذلك في تحفيز الدورة الدموية بالجسم على نحو سريع؛ إذ تتمتع عملية الترطيب بالماء بنفس تأثير عملية التعرق على الجسم وتمنحه قدراً كبيراً من الترطيب عن طريق التبخير.
تهوية مكان العمل
وكي لا يسخن مكان العمل بدرجة كبيرة خلال فترات الذروة ويؤثر بالسلب على الموظفين، ينبغي تهوية مكان العمل على مدار الليل أو في فترات الصباح الباكر، كي يدخل تيار الهواء البارد إليه، على أن يتم إغلاقها بعد ذلك قبل فترة الظهيرة التي تزداد بها سخونة الجو مرة ثانية.
وقفات قصيرة
يتمتع أيضاً أخذ وقفات راحة قصيرة لمدة بضع دقائق من آن لآخر خلال فترات العمل وقضائها بأحد الأماكن الباردة بتأثير رائع في الحد من التحميل الذي يتعرض له الجسم بفعل سخونة الجو.
لذا أوصى الطبيب الألماني فيلدمان بضرورة مناقشة المدير في كيفية تنسيق هذه الوقفات بصورة مستمرة، لافتاً إلى أنه يفضل أيضاً أخذ قسط قصير من الغفوة خلال فترة الظهيرة، إذا كان ذلك جائزاً داخل مكان العمل.
إيقاف مصادر الحرارة
تتسبب المصابيح والحواسب والطابعة وآلة النسخ في انبعاث قدر كبير من السخونة داخل أماكن العمل، ما يؤدي إلى زيادة ارتفاع درجة حرارة الجو بداخلها. لذا من الأفضل أن يتم الاقتصار على تشغيل الأجهزة التي يتم استخدامها فحسب. -(د ب أ)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock