حياتناصحة وأسرة

نصائح للحفاظ على بشرة الرضع الحساسة

ليما علي عبد
عمان- سواء أكان عمر رضيعك 6 أيام أم 6 أسابيع أم 6 أشهر، فبشرته تبقى متسمة بصفة واحدة، وهي الحساسية، وهذا يعني أن المستحضرات العديدة التي تستخدمينها يوميا للعناية ببشرتك عند الاستحمام أو في أوقات أخرى قد تسبب لبشرة رضيعك التهيج أو تزيد من حساسيتها.
هذا ما ذكره موقع WebMD الذي أشار إلى أنه بإمكانك أن تفعلي الكثير لوقاية بشرة رضيعك من الإصابة بالأمراض والأعراض الشائعة بين من هم في مثل سنه، مع الحفاظ على نعومتها ورقتها، من ذلك ما يأتي:
تجنبي تعريضه للاستحمام يوميا:
يعد الاستحمام لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مناسبا للأطفال الرضع، إذ إن الزيادة عن ذلك قد تسبب لبشرة رضيعك الجفاف. لكن عليك بالطبع أن تنظفي منطقة الحفاض لديه بمنشفة أو منديل رطب، فضلا عن الأماكن الأخرى التي تحتوي على ثنيات جلدية، منها تحت الإبطين والفخذين. كما عليك أن تحرصي على استخدام غسول جسم غير معطر الذي لا يحتوي على صبغات صناعية.
احرصي على تغيير حفاضه باستمرار:
يجب أن يتغير حفاض الرضيع كل 2-4 ساعات، وأيضا بعد إخراجه للبراز مباشرة. وعند تغيير الحفاض المتسخ بالبول، لا تستخدمي المناديل المبللة، بل يفضل استخدام الماء مع كرات القطن أو مع منديل من القماش الناعم. أما عند تغيير الحفاض بعد البراز، فقد تفضلين استخدام المناديل المبللة، لكن احرصي على اختيار المناديل التي لا تحتوي على الكحول. وينصح بعد تغيير الحفاض أن تتركي رضيعك دون حفاض جديد لبعض الوقت لإعطاء بشرته مجالا للتهوية.
تجنبي تعريضه لأشعة الشمس المباشرة:
إن كان سن رضيعك يقل عن 6 أشهر، فاحرصي قدر الإمكان على عدم تعريضه لأشعة الشمس المباشرة. وبإمكانك وقايته من أشعة الشمس عند الخروج بإلباسه ملابس خفيفة ذات أكمام طويلة مع سروال طويل يغطي ساقيه، إضافة إلى قبعة لتغطية رأسه. أما إن كان سنه يزيد على 6 أشهر، فضعي له مقدارا صغيرا جدا من مستحضر واق من الشمس يكون مقاوما للماء وواسع الطيف، وعامل وقايته من الشمس 30 أو أكثر.
ضعي له المستحضرات المرطبة للبشرة:
من الطبيعي أن يكون في بشرة الرضيع مناطق جافة، وذلك الجفاف عادة ما يزول من تلقاء نفسه. لكن إن كان الجفاف شديدا أو يسبب التشقق، فبالإمكان استخدام مستحضر الفازلين لدهن المنطقة الجافة أو المتشققة من البشرة. وعندما يكبر الرضيع قليلا، يصبح بالإمكان استخدام أنواع أخرى من اللوشن لبشرته، مع الحرص على أن تكون خالية من الروائح العطرية والصبغات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock