آخر الأخبار حياتنا

نصائح لمصابي البواسير

عمان- تعرف البواسير بأنها كتل من الأوردة التي تتشكل في وحول فتحة الشرج والجزء السفلي من المستقيم. ويمكن لهذه الكتل أن تتمدد وتنتفخ مع الضغط. فعندما تصبح هذه الأوردة منتفخة أو بارزة، فعندها تعرف بالبواسير، والتي يمكن أن تكون داخلية أو خارجية فقط، حسب ما أورد موقع “WebMD”.
وأشار الموقع إلى أنه رغم أن البواسير عادة ليست خطيرة، إلا أنها قد تسبب، في أحيان كثيرة، الحكة أو الانتفاخات الصغيرة وغيرهما من الأعراض.
ويعد النزيف غير المؤلم العلامة الأكثر شيوعا للبواسير، وهي عادة ما تظهر عند الذهاب إلى الحمام. وبما أنه يمكن أن تكون هناك أسباب كثيرة لهذه الأعراض، فيجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي منها، وذلك للتأكد من التشخيص واستبعاد أسباب أخرى لها.
الأنواع
تنقسم البواسير إلى النوعين الآتيين:
– البواسير الداخلية، ففي هذه الحالة، تتضخم الأوردة داخل المستقيم وتنتفخ. وحتى إن أدى ذلك للنزيف، فهو قد لا يؤلم. أما في حالة انتفاخه وبروزه إلى الخارج، وهي حالة تسمى بالباسور الهابط، فهو عادة ما يسبب الألم والحكة.
– البواسير الخارجية، فمن الممكن للبواسير أن تتشكل تحت الجلد مباشرة قرب فتحة الشرج. هذه الحالة أيضا يمكن أن تسبب الحكة والألم. وبما أنها قد تسبب النزيف، فقد يتشكل داخل الأوردة خثرة تسبب الألم أيضا.
الأسباب
رغم أن أسباب الإصابة بالبواسير ليست معروفة تماما، إلا أن البواسير تشيع في الحالات الآتية:
– الإصابة المتكررة بالإسهال والإمساك.
– قضاء وقت طويل بالحمام.
– بذل الجهد لرفع الأشياء الثقيلة أو للإخراج.
– البدانة.
– كبر السن.
– الحمل.
– الوراثة.
نصائح للمصاب
بما أن ما يأكله الشخص يمكن أن يساعد في الوقاية من البواسير أو على الأقل بالتخفيف من أعراضها، فيجب الحرص على التغذية الصحية والمتوازنة. كما أن هناك نصائح أخرى تتضمن ما يلي:
– تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتليين البراز. وذلك بالحصول عليها تدريجيا. فتناولها دفعة واحدة يسبب الغازات أو الانتفاخ.
– الحصول على كميات كافية من الخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة والخبز والحبوب الكاملة.
– شرب الكثير من الماء للمساعدة على منع الإمساك وتسهيل عملية الإخراج.
– استخدام كريمات ومناديل مبللة، أو حتى أكياس صغيرة من الثلج لتخفيف الألم والانتفاخ.
– النقع في حوض الاستحمام، وهو مليء بالماء الدافئ لبضع بوصات لمرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ثم تجفف المنطقة بلطف.
– استخدام ملينات البراز لتسهيل عملية الإخراج.
أما إن لم تنفع هذه النصائح، فيجب القيام بزيارة الطبيب؛ إذ إن هناك العديد من الأساليب العلاجية للبواسير. وفي حالة عدم نفعها أو كون البواسير كبيرة الحجم، فقد يلجأ الطبيب إلى العملية الجراحية.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com
Twitter: @LimaAbd

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
43 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock