صحة وأسرة

نصائح لمصابي الصرع

عمان- بما أن الشخص لا يعلم متى أو أين سيصاب بنوبة الصرع، فمن الضروري إعلام من حوله بأنه مصاب به، وما بإمكانهم فعله من أجله في حالة حدوثها. خصوصا من يقضون معه وقتا طويلا، فهذا يساعدهم على القيام باللازم في حالة حدوث نوبة صرع. ويتضمن هؤلاء الأشخاص أفراد العائلة وزملاء العمل والأصدقاء. هذا ما ذكره موقع WebMD الذي قدم النصائح الآتية لمصابي الصرع:
• تجنب اقتناء الأثاث الزجاجي، فالسقوط على الزجاج يؤدي إلى الإصابة بالكدمات والنزيف. كما وقم باقتناء المرايا المضادة للكسر. أي قم بتفريغ منزلك ومكان عملك من أي شيء قد يؤذيك إن سقطت.
• قم بتنظيم فوضى المنزل، فالمنزل أو مكان العمل المليء بالديكورات يعد مكانا خطرا للسقوط فيه. لذلك قلل من الأثاث قدر الإمكان وفرغ الممرات من للملفات وألعاب الأطفال والأسلاك وغيرها من الحاجات التي قد تكون مؤذية في حالة السقوط.
• أمن حواف الأثاث، باستخدم بطانة لتليين حواف الطاولات والأرفف. كما وقم بلف الأدوات الصلبة، منها الحنفيات بأغلفة ناعمة وطرية.
• قم بوضع التلفزيونات والأجهزة الكمبيوتر وجميع الأدوات الثقيلة بجانب حائط أو مكتب ثقيل، لئلا تسقط على الشخص.
• تجنب إغلاق الأبواب، فهذا يسهل الحصول على المساعدة ممن هم في المنزل. وضع لافتة: “مشغول” عند الدخول إلى الحمام بدلا من إغلاق الباب بالمفتاح. وتأكد من أن الأبواب تفتح إلى الخارج وليس إلى الداخل. فإن سقطت على باب يفتح إلى الداخل فلن يكون بإمكان أفراد العائلة إنقاذك بسرعة.
• استخدم المصعد، عند صعودك لطابق علوي إلى المنزل أو مجمعات التسوق أو العمل، تجنب السلم الإليكتروني واستبدله بالمصعد. حدوث نوبة الصرع على سلم متحرك قد تكون خطرة أو حتى مهددة للحياة . كما وأن حركة السلالم المتحركة قد تثير حدوث نوبات الصرع.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock