منوعات

نصائح لمن يعانون من التهاب الشعب الهوائية

 


د.محمد احمد حوامدة


  عمّان– يحدث التهاب الشعب الهوائية الحاد في الأنف والبلعوم, حيث عدد ضخم لا يحصى من الجراثيم المتأهبة لشق طريقها الى الممرات الهوائية لتسبب المتاعب لها. وفي حالات عديدة ينشأ التهاب الشعب الهوائية الحاد كإحدى مضاعفات الزكام.


وقد يؤدي تضخم الغدانيات والتهاب اللوزتين عند الاولاد الى حدوث نوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية الحاد. ولا يملك بعض البالغين سوى مقاومة ضئيلة تجاه هذه الحالة وكما ان الحساسية تلعب دوراً مهماً مع بعض المصابين.


  يؤدي التعرض للبرد نتيجة عدم ارتداء ملابس كافية الى التهاب الشعب الهوائية, فتضعف بذلك مقاومة الجسم وتستفيد الجراثيم من تلك الفرصة كي تخترق الانسجة الواقية.


ويعتبر التهاب الشعب الهوائية من المضاعفات الشائعة لدى الحصبة والحمى القرمزية والسعال الديكي والانفلونزا وحمى التفوئيد والتلوثات الجرثومية الاخرى.


وقد يؤدي الكلورين وغيره من الغازات او الدهانات التي تستعمل في المختبرات او المصانع الى مرض التهاب الشعب الهوائية الحاد.


  اما الاعراض المبكرة لحالات التهاب الشعب الهوائية الحاد فهي حمى خفيفة, وصداع خفيف, وارتجاف, وخشونة او صفير في الصوت, وسعال متواصل وشعور بأن شيئاً ما يقبع وراء عظمة الصدر.


وعندما تبدأ النخامة تصدر عن السعال يصير الشعور بالضيق وراء عظمة الصدر اخف او يتوقف نهائياً. وفي العادة يستمر التهاب الشعب الهوائية الحاد اياماً قليلة, ولكنه قد يكون متواصلاً ويتحول في النهاية الى التهاب مزمن.


ما يجب عمله


1- اذا وجدت الحمى يجوز الاشتباه بوجود الالتهاب الشعبي الرئوي ويتعين تأمين العناية الطبية.


2- طالما وجدت الحمى يلزم ابقاء المريض في الفراش في غرفة ذات حرارة معتدلة ومستقرة بقدر الامكان.


3- يجب التوقف عن التدخين.


4- اذا حدثت صعوبة في التنفس او الشعور بالضيق في اواسط الصدر يجب على المصاب ان يستنشق البخار ثلاث مرات يومياً.


5- يمكن وضع كمادات حارة على صدر المريض مرتين في اليوم, ووضع خرقة رطبة على اعلى صدره طوال الليل بحيث لا يسمح للمريض ان يرتجف ابداً.


6- يلزم اعطاء المريض حمام قدم حاراً مرة في اليوم خلال اليومين الاولين عند وضع الكمادات الحارة على صدره, كما يجب مواصلة العلاج وقتاً كافياً لتأمين تصبب العرق بحيث لا يسمح للمريض ان يرتجف ما دام يتصبب عرقاً.


7- اذا لم يظهر تحسن ملموس في غضون يومين يلزم استشارة الطبيب, فقد يصف علاجاً للسعال ويستعمل الادوية المضادة للميكروبات او السلفا لمحاربة التلوث.


8- اذا كان التهاب الشعب الهوائية من مضاعفات مرض اخر ما او كان ناتجاً من استنشاق غازات او دخان مهيج يصير من المهم بنوع خاص استشارة الطبيب.


التهاب الشعب الهوائية المزمن


ينشأ التهاب الشعب الهوائية المزمن عادة بعدد نوبات الشعب الهوائية الحادة ولكن هناك حالات عديدة يظن البعض انها التهاب مزمن قد تكون فعلاً امراضاً اشد خطورة مثل انتفاخ الرئة او السل او ورم سرطاني شعبي المنشأ (عند البالغين). وقد يتبع مرض التهاب الشعب الهوائية المزمن بعض الامراض التي تنطوي على تهيج طويل الأمد او متكرر او على التهاب في غلافات انابيب الشعب الهوائية, او يزيدها تعقيداً. وتدخين السجائر هو اهم سبب من اسباب التهاب الشعب الهوائية المزمن, كما انه يزيد مخاطر الوفاة المبكرة. ومن اعراض هذا المرض المميزة سعال جاف يسوء جداً في الصباح ويصير اكثر حدة في الشتاء وبعد الاصابة بالزكام. وقد ينشأ صفير وصعوبة في التنفس في حالات عديدة. اما الحمى فهي نادرة ومنذ اكتشاف المضادات الحيوية صار في الامكان تحسن حالات عديدة من التهاب الشعب الهوائية المزمن, التي تلعب فيها التلوثات الجرثومية الثانوية دوراً خطراً.


ما يجب عمله


1- دع الطبيب يجري فحصاً لتحديد اذا كانت الاصابة التهاباً مزمناً في الشعب الهوائية ام حالة اشد انذاراً بالخطر. وتنطبق هذه النصيحة على المسنين بنوع خاص.


2- لا تدخن ابداً.


3- تجنب الهواء الملوث بالغبار.


4- اصلح وجبة الطعام, فلا تكثر من اكل اللحوم والمقليات والطعام الدهني او الكثير التوابل والفطائر والحلويات على انواعها وليكن قوام الوجبة الاساس الفاكهة والبقول.


5- احرص في الطقس البارد على ابقاء الاطراف مغطاة جيداً ودافئة.


6- الجأ الى استنشاق البخار مرة كل يوم.


7- من المفيد استعمال حمام القدمين الحار.


8- استشر الطبيب فهو يستطيع تحديد ما اذا كان ثمة حالة كامنة تسبب التهاب الشعب الهوائية وتمنع شفاءها كما يستطيع وصف العلاجات لكل حالة بمفردها.


9- اذا أخفقت العلاجات الاخرى اسع الى العيش في مناخ دافئ.


اختصاصي الامراض الباطنية والقلب

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock