آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“نصدر الكهرباء نهاراً ونستوردها ليلاً”.. تصريحات زواتي تحت مجهر “السوشال ميديا”

فرات العموش

عمان- أثارت تصريحات لوزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، حول تصدير الطاقة المتجددة للسعودية نهاراً والاستيراد منها طاقة تقليدية “من خلال النفط” ليلاً ردود أفعال واسعة على منصات التواصل الإجتماعي.

ورصدت “الغد” بعض ردود الأفعال لمواطنين عبر مواقع التواصل حول تصريحات الوزيرة، والتي كان في مجملها ساخراً أو متعجباً منها.

وقالت المواطنة ناهد عميش: “في الحقيقة التصريح يبدو غريبا ولكن الفكرة هي اننا نمتلك طاقة شمسية كبيرة ولكن ليس لدينا القدرةً على تخزينها لذلك ممكن تصديرها بالنهار”.

وأضافت في تصريح عبر صفحتها على “فيسبوك”: “ولكن ما يستوجب منا الاستهجان هو بما ان الاْردن دولة غنية بالطاقة المتجددة ونستطيع تصديرها فلماذا لا تزال أسعار الكهرباء مرتفعة لدينا ولماذا لا تقوم وزارة الطاقه بتخفيض فرق المحروقات من فاتورة الكهرباء؟”.

إلى ذلك، علق الصحافي والكاتب الساخر أحمد حسن الزعبي عبر صفحته في “تويتر” بالقول: “سنصدر طاقة للسعودية نهاراً ونستورد منها ليلًا ..الله يحميك يا أختي.. يعني “الكهرباء” بتجيب عُمرة وبتيجي؟؟!”

بدوره قال المواطن حسين الطراونة، في منشور عبر صفحته على فيسبوك: “معقول الحكي يا ناس قلة شمس بالسعودية، أنا في حلم وإلا بعلم، وكمان بالمرة بتعمل عمرة وبترجع”.

فيما ذكر المهندس عامر الشوبكي خبير الطاقة والمشتقات النفطية رداً على تصريحات زواتي، أنّها غير مجدية لأن مشاريع الطاقة المتجددة القائمة في الأردن غير علمية لاعتمادها على الحمل النهاري لذلك كلفتها متدنية ومغرية للإستثمار بسبب عدم وجود تخزين للإستفادة من الطاقة المنتجة ليلاً”.

وأضاف في تصريح صحافي، أنّ “وقت الذروة في الاستهلاك يبدأ بعد غروب الشمس ويستمر لأربع ساعات ولغاية الآن لا يوجد تخزين في مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن إلا في مشاريع مستقبلية لم تكتمل”.

وأفاد فؤاد القضاة عبر “توتير” أيضاً: “بعيداً عن الفكاهة والتندر، فإننا نتمنى كل التوفيق والنجاح لمشروع زواتي لتقاذف الطاقة (نهاري وليلاتي) مع الأشقاء [[ شريطة ]] أن ينعكس الوفر إيجابا على فاتورة المستهلك “الظالمة” مع التأكيد على واجب الحكومة في الرد على جميع الاستفسارات حول الموضوع. الغوا_بند_فرق_اسعار_الوقود”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock