آخر الأخبارالغد الاردني

نصراوين: 22 تعديلا دستوريا حول آليات العمل البرلماني

هديل غبون 

عمان – قال مقرر لجنة التعديلات الدستورية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور ليث نصراوين، إن هناك أقل بقليل من 30 تعديلا دستوريا، تم التوافق عليها في لجنة التعديلات الدستورية،  من بينها إضافة نص لتمكين المرأة وآخر لتمكين الشباب . 
وجاءت تصريحات نصراوين التي رصدتها “الغد” عبر برنامج هذا المساء  على شاشة التلفزيون الأردني بمشاركة عضو اللجنة د. أحمد العويدي، ويقدمه الدكتور مهند مبيضين. 
وبين نصراوين،  أن التعديلات الدستورية المتعلقة بآليات العمل البرلماني لايتجاوز 22 تعديلا دستوريا ، فيما أشار إلى أن الربط الذي تم بين الهيئة المستقلة للانتخاب والاحزاب، هو ربط موضوعي.  
وأوضح  بالقول، إن الأحزاب اليوم تتبع للسلطة التنفيذية في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، لكن الوصول إلى حكومة برلمانية حزبية، دفع الاحزاب للمطالبة بأن تكون الجهة المسؤولة عنها مستقلة . 
وأضاف” إذا وصل حزب معين إلى السلطة، فإن باقي الاحزاب ستطالب أن تكون الجهة المسؤولة عنها، غير خاضعة للحزب الحاكم أو للحزب الفائز ، من هنا جاءت فلسفة أن تخرج إدارة الأحزاب السياسية وشؤونها من السلطة التنفيذية، وأن تسند إلى جهة مستقلة وليس من خلال إنشاء هيئة مستقلة لأنه مخالف للتوجه العام ..وبالتالي كان البديل إسناد الأحزاب ومرجعيتها الدستورية إلى الهيئة المستقلة للانتخاب وهي ممارسة دولية .” 
وبين نصراوين أن الهيئة المستقلة ستدير وتشرف على الأحزاب ، وفي الوقت نفسه ستنظم انتخابات نيابية على أسس حزبية، مشيرا إلى أن التعديل الذي أدرج تعلق بالمادة 67\2 في الدستور الأردني الذي يتحدث عن اختصاص الهيئة المستقلة بشأن إدارة الانتخابات البرلمانية والبلدية ، بإضافة اختصاص جديد للهيئة المستقلة للانتخاب وهو الأحزاب.
وعن الاضافات المحتملة أمام مجلس النواب على مخرجات اللجنة، قال نصراوين “إن السلطة التشريعية هي صاحبة الولاية العامة فيما يتعلق بالمخرجات التي ستحال لها وهذا ما أكد عليه جلالة الملك بالتأكيد أن تكون مخرجات اللجنة أمام مجلس النواب قبل بدء الدورة العادية القادمة ، وأضاف”البرلمان  له الولاية العامة بإجراء التعديلات التي يراها مناسبة على مشاريع القوانين،  لكن هناك رسائل عامة أطلقها جلالة الملك ، هو يريد قانون أحزاب جديد وقانون انتخاب جديد، ويريد تمكين للمرأة وتمكين للشباب بالتالي هناك أطر واضحة التزمت بها اللجنة ويفترض أن تلتزم بها السلطة التشريعية “. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock