أخبار محلية

نظام الاعتماد الأردني ينال الاعتراف الدولي

طارق الدعجة

عمان- حصل نظام الاعتماد الأردني على الاعتراف الدولي من قبل منظمة الاعتماد الدولية للمختبرات (ILAC)  بحسب ما أعلن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس د. حيدر الزبن.
وقال الزبن خلال مؤتمر صحفي في مقر المؤسسة إن “الاعتراف الدولي بنظام الاعتماد الاردني، يعود بالوفر المالي الكبير على الوطن وعلى خزينة الدولة وذلك لان الاعتراف  الدولي  بالاعتماد الوطني من خلال  توقيع اتفاقية الاعتراف المتبادل مع هيئات الاعتماد بالعالم يمنع هيئات الاعتماد الاجنبية من منح اعتماد داخل المملكة”.
واكد الزبن  أن الاعتراف  الدولي  بنظام الاعتماد الاردني يمنع خروج حوالي 20 مليون دينار خارج المملكة الى هيئات الاعتماد  في دول العالم.
واوضح  أن حصول نظام الاعتماد الأردني على الاعتراف الدولي يمنح المملكة ميزة في  تقديم خدمات  الاعتماد في الدول العربية المجاورة  التي لا يوجد فيها هيئات اعتماد مما يجلب العملة الصعبة  ويدعم خزينة الدولة.
واشار الزبن الى  وجود آثار اقتصادية ايجابية  على الصناعة الوطنية كون الاعتراف بشهادات  الاعتماد الاردني  على مستوى العالم  يعني  الاعتراف  بتقارير  الاختبار وشهادات  المطابقة  الصادرة عن المختبرات وجهات تقييم  المطابقة  المعتمدة وطنيا.
وبين ان تقارير  الاختبار وشهادات المطابقة المرافقة لشحنات  الصناعات الوطنية  المصدرة  الى خارج  المملكة مقبولة عالمية مما يدعم ويسهل  الصادرات الوطنية  ويخفف من  كلف اعادة الفحص والاختبار والتقييم خارج المملكة.
واكد أن الاعتراف الدولي بنظام الاعتماد الاردني  سيرفع  من  اهتمام مختبرات  الفحص  والمعايير  والمختبرات  الطبية بالاعتماد ما يؤدي الى  زيادة عدد المختبرات بالمملكة.
وبحسب الزبن يبلغ عدد المختبرات الحكومية في المملكة حوالي 21 مختبرا تقوم  بإجراء فحصوصات  للعديد من السلع وفي مجالات واسعة.
وقال  ان “الاعتراف يعتبر إنجازا كبيرا وحصول نظام الاعتماد الاردني على الاعتراف الدولي  يعتبر شهادة بأن  النظام متفق ومنسجم مع الممارسات الدولية  التي تطبق بالعالم”.
وبين الزبن ان   تطبيق  نظام الاعتماد الاردني على المختبرات المحلية  يرتب على  وحدة الاعتماد  اعباء كبيرة من أجل  تحقيق ومعايير حصول المختبر على الاعتماد  الذي يدخل في تفاصيل  دقيقة عند اجراء الفحوصات والظروف الواجب توفرها.
وأشار إلى أن الصناعة الوطنية تنافس بقوة  في أسواق العالم وهنالك نتائج إيجابية ستظهر خلال العام المقبل خصوصا بعد حصول المنتج على الاعتماد الوطني المعترف به دوليا.
وأوضح الزبن أن أي  مختبر يحصل على نظام الاعتماد الاردني سيخضع الى مراجع  ومراقبة باستمرار لضمان الالتزام بالمعايير وشروط ومتطلبات نظام الاعتماد الاردني.
وأكد أن أي مختبر يحصل على نظام الاعتماد الاردني يكون معترفا به دوليا؛ مبينا ان هذا الاعتراف يشجع  على جذب  الاستثمار في مجال اقامة  المختبرات  التي توفر بدورها فرص عمل للاردنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock